اللجنة العسكرية الليبية تتفق.. والخطوة الأولى إخراج المرتزقة

0

المنبر التونسي (المرتزقة) – أصدرت  اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 اليوم الجمعة 13 نوفمبر 2020 في ختام اللقاء الأول في مقرها الجديد في مدينة سرت، والسادس منذ تشكيلها مطلع العام الجاري بيانا تم فيه الاتفاق على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم إمضاؤه في جنيف واجتماع غدامس.  وسيتمّ في  مرحلة أولى، بمقتضى هذا الإتفاق، البدء بإخلاء الطريق الساحلي بمسافة تسمح بمرور آمن للمواطنين ومباشرة اللجنة المختصة في إعداد الآليات والخطوات التنفيذية على الأرض ونزع الألغام والمخلفات الحربية المتفجرة بالتعاون مع الأمم المتحدة من هذه الطريق والمساحات المحددة في هذه المرحلة.

كما تم الاتفاق على إخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من المنطقة المستهدفة بفتح الطريق الساحلي وتجميعهم في طرابلس وبنغازي تمهيدا لمغادرتهم الأراضي الليبية لاحقا.

وقد تم تكليف لجنة إخلاء خطوط التماس بسحب الآليات والأسلحة الثقيلة من المنطقة المستهدفة بفتح الطريق الساحلي وإعادة القوات إلى وحداتها بالتنسيق مع لجنة الترتيبات الأمنية لتأمين المنطقة بعد إخلائها من القوات العسكرية.

واتفق المشاركون في اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة على أن تبدأ المرحلة الثانية بخروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من منطقة جميع خطوط التماس وسحبهم إلى بنغازي وطرابلس والبدء في عملية مغادرتهم للأراضي الليبية .

وفي مايتعلق بالترتيبات الأمنية في المنطقة المستهدفة، قررت اللجنة العسكرية اعتماد الترتيبات الأمنية المشتركة والمتعلقة بكامل منطقة خطوط التماس التي تم تحديدها من قبل لجنة 5+5 واعتماد الترتيبات الأمنية العاجلة التي تسمح بفتح الطريق الساحلي وتسهيل حركة المرور.

ومن المنتظر أن ينعقد اجتماع آخر  للجنة العسكرية المشتركة 5+5 في اقرب وقت ممكن.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here