قيمتها 3 مليار دينار : هذه تفاصيل جبر الضرر للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة

0

المنبر التونسي (جرحى الثورة)-قال عبد الرزاق الكيلاني، رئيس الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة وضحايا العمليات الإرهابية ، لدى حضوره في برنامج “البرايم”، الخميس 10 ديسمبر 2020، إن هيئة الحقيقة والكرامة، قد أصدرت قرارات تتعلق بجبر الضرر لكل الضحايا الذين قدّموا ملفات في ذلك، مبيّنا أن 30 ألف ملف تحصّل على الموافقة ، في انتظار صدور القائمة النهائية بالرائد الرسمي بعد موافقة رئيس الحكومة، وفق تعبيره.

وأوضح الكيلاني، أن جبر الضرر يتضمّن التعويض المادّي والمعنوي وتعويض يتعلق باستكمال المسار المهني للمطالبين بذلك.

وأشار إلى أن المبلغ الذي حُدّد لجبر الضرر هو في حدود 3 مليار دينار، مبينا أن القرارات التي صدرت هي في شكل نسبة ضرر، والمقدّرة بـ60 بالمائة و40 بالمائة، وفق سلّم تم ضبطه انطلاقا من قرار اطاري وضعته هيئة الحقيقة والكرامة والذي يضبط معايير جبر الضرر.

التعويض على 6 سنوات

وتابع الكيلاني في سياق متصل، أن القرار الاطاري يُفيد بأن التعويض المادّي يمكن أن يمتدّ على 6 سنوات حسب الأولويات، حيث يكون في الصدارة كبار السن ثم الأشخاص ذوي إعاقة فالنساء ثم الأطفال.

وأكّد ضيف “البرايم”، أن الحكومة مطالبة بجبر الضرر وفق القانون، واعداد تقرير حسب الفصل 70 من قانون العدالة الانتقالية للاستجابة لتوصيات هيئة الحقيقة والكرامة ثم يُحال على البرلمان للنظر فيه.

وقال إنه سيتم في القريب العاجل فتح حساب صندوق الكرامة، ثم يتم إبرام اتفاقية بين رئيس الحكومة ووزير المالية حول كيفية التصرف في أمواله.

وبالنسبة إلى مصادر تمويل الصندوق، قال الكيلاني إن نسبة منها ستقطع من القرارات التحكيمية التي أصدرتها هيئة الحقيقة والكرامة، وذلك بعد اصدار القرار من قبل رئيس الحكومة، هذا بالإضافة إلى فتح باب التبرّعات لتمويل الصندوق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.