سجّلني- منظومة وطنية للتصدي لسرقة الأجهزة الجوالة

0

المنبر التونسي (سجّلني) – في ندوة صحفية اليوم 16 ديسمبر 2020، أعلن فاضل كريم وزير تكنولوجيات اطلاق تركيز منظومة وطنية لتسجيل الأجهزة الالكترونية، وذلك للتصدي لظاهرة السرقة وبيع الأجهزة في السوق الموازية. تدعى المبادرة “سج لني” وتشتغل على الشبكات العمومية للاتصالات وتعتبر “سجلا مركزيا لمعرف التجهيزات.

وهدف المبادرة هو الحد من ظاهرة التهريب والتقليد للأجهزة الجوالة ومن سرقة الأجهزة الجوالة وحماية الإقتصاد المنظم و إحداث قاعدة بيانات مركزية لتسجيل معرفات الاجهزة.

حسب بلاغ الوزارة، يهدف المشروع الى مراقبة ومنع الاسواق الموازية، حيث تفيد الإحصائيات أن السوق الموازية لبيع الهواتف الجوالة المزيفة والمهربة، وكذلك سرقة الهواتف المحمولة، قد أصبحت ظواهر وطنية ذات انعكاسات اقتصادية واجتماعية وخيمة. بناءا على ذلك، صار الحد من هذه الظواهر بكل الطرق وخاصة منها الرقمية أولوية وطنية تكتسي أهمية قصوى.
قررت وزارة تكنولوجيات الاتصال بالتنسيق مع مختلف المتدخلين تركيز منظومة وطنية لتسجيل الأجهزة الجوالة التي تشتغل على الشبكات العمومية للاتصالات والمسماة بـــ: “السجل المركزي لمعرف التجهيزات”. وستمكن هذه المنظومة بشكل فعال وسريع من التصدي لظاهرة سرقة أجهزة الاتصال الجوالة أو المتأتية من السوق الموازية أو التي لم تخضع لإجراءات الرقابة القانونية عند التوريد.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here