زيت نواة التين الشوكي: فاعلية مثبتة

0

المنبر التونسي (زيت نواة التين الشوكي) – انتظم صباح يوم الأربعاء 23 ديسمبر 2020 مؤتمر صحفي عن بعد (https://lnkfi.re/pampat) في إطار مشروع تعزيز نفاذ المنتجات الفلاحية والمحلية للأسواق في مرحته الثانية PAMPAT II الذي تموله كتابة الدولة السويسرية للاقتصاد (SECO) وتنفّذه في تونس منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) بالتعاون الوثيق مع وزارة الصناعة والطاقة والمناجم ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري. وقد خصص هذا المؤتمر لعرض نتائج الدراسة السريرية التي أجريت لإثبات فوائد زيت نواة التين الشوكي في مستحضرات التجميل وبالتالي لترويج المنتج التونسي.

كما تم عرض التطورات في قطاع التين الشوكي الذي استفاد من دعم المشروع خلال مرحلته الأولى بين سنتي 2013 و2019 لتسليط الضوء على الاستثمارات المنجزة، وتنويع مجموعة مستحضرات التجميل والمنتجات الصناعية الغذائية، وتعزيز القدرة التنافسية لوحدات الإنتاج، من خلال ادماج متطلبات الجودة وتحسين تسويق المنتجات في السوق المحلية والخارجية.

كما تم عرض نتائج الدراسة السريرية التي أجراها مخبر مشهور بناءً على أدوات وتقنيات علمية محددة، على مدار 28 يومًا وشاركت فيها حوالي 20 امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 و65 سنة، قمن بتطبيق بروتوكول للاستخدام.

أظهرت نتائج هذه الدراسة السريرية نتائج واعدة: حيث تم تأكيد فعالية زيت نواة التين الشوكي ضدّ البقع الداكنة والهالات السوداء حول العينين، اضافة إلى مقاومة التجاعيد وشد البشرة.

كما تم إجراء اختبار حساسية البشرة أيضًا تحت إشراف أطباء مختصين في هذا المجال والذي أكد أن البشرة تتحمّل زيت نواة التين الشوكي جيدا وأنه لا يسبب أي آثار جانبية.

وقد أكد 97٪ من المتطوعين الذين اتبعوا البروتوكول رضاهم عن خصائص وفعالية المنتج وأعربوا عن نيتهم الاستمرار في استخدامه.

وتجدر الإشارة إلى وجود عديد المعايير التي يمكن أن يكون لها تأثير على جودة المكونات النشطة للزيت وبالتالي على فعاليته. وقد تم الانطلاق في اعداد مشروع لتطوير معيار لتحديد مواصفات الجودة لزيت نواة التين الشوكي كجزء من مشروع PAMPAT بالتعاون مع المعهد الوطني للمواصفات والملكية الفكرية بالتشاور مع المستثمرين في القطاع.

يعتزم مشروع PAMPAT أيضًا تنسيق ممارسات إنتاج الزيت من خلال اعداد دليل لأفضل ممارسات التصنيع المتعلقة بظروف تجفيف النواة واستخراج الزيت وتقنيات ترشيحه وتخزينه.

ويهدف هذا التمشي إلى دعم مشغلي القطاع من أجل تسهيل نفاذهم إلى الأسواق وإكسابهم ميزات تنافسية بما يمكن من تعزيز صورة العلامة التجارية للمنتج التونسي في الأسواق المستهدفة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here