شوقي الطبيب: غياب الإرادة السياسية وراء استفحال منظومة الفساد

0

المنبر التونسي (منظومة الفساد) – أكد شوقي الطبيب الرئيس السابق للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، خلال ندوة لتقديم دراسة ”10 سنوات من الإنتقال الديمقراطي” أن ظاهرة الفساد في إرتفاع وذلك اعتمادا على سبر الآراء وما قاله المحللون والخبراء في هذا المجال على حد قوله.

وقال شوقي الطبيب إنه تم دمقرطة الفساد بعد الثورة أي أنه أصبح متاحا لأكبر عدد ممكن من الأشخاص والكيانات، مشيرا الى أنه لا يمكن محاربة الفساد دون محاربة هذه المنظومة بما تمثله من نصوص قانونية وطرق تصرف في المال العام وسلوكيات إجتماعية.

كما شدد الطبيب على ضرورة محاسبة منظومة الفساد قبل محاسبة الفاسدين، مبينا أن هذه المنظومة موجودة في بلادنا وفي أجهزة الدولة منذ أكثر من قرنين ولم ننتبه الى تفكيك هذه المنضومة لغياب الإرادة السياسية الحاسمة، مضيفا ان هناك اخلال آخر  يتعلق بالحوكمة باعتبار أن مقاومة الفساد تعتمد أساسا على التوقي أي سياسات الحوكمة، وفق تعبيره.

وتابع شوقي الطبيب بالقول ”تمت احالة 1000 ملف فساد عندما كنت على رأس الهيئة الى القضاء، لكن هناك اشكاليات في التعاطي القضائي مصدرها الأساسي هو المنظومة التشريعية (مجلة الاجراءات الجزائية) اضافة الى نقص الامكانيات المتاحة للقضاء وغياب الإرادة السياسية..”

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here