من أخطر الأمراض: 60 ألف تونسي مصاب بالفصام في الشخصية

0

المنبر التونسي (الفصام في الشخصية) – قال الأخصائي في الأمراض النفسية أنور الجراية، في مداخلة ألقاها خلال مؤتمر توعوي نظمته مدينة العلوم بتونس، اليوم الأحد 14 مارس 2021، إن حوالي 60 ألف تونسي مصاب بداء بالفصام أو ما يعرف بالانفصام في الشخصية.

وأوضح أنور الجراية وهو طبيب ومعالج نفسي للاطفال والكهول وأستاذ بكلية الطب، أن الفصام يعد من أخطر الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان، لافتا إلى أنه داء يصيب الشخص في سن المراهقة او بداية الشباب.

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، عن الأستاذ أنور جراية قوله إن هذا المرض المنتشر في مختلف الدول ويصيب قراربة الـ1 بالمائة من سكان العالم يكون في بدايته غير معروف وغير ظاهر، مفسرا بأن من بين أهم أعراضه “العنف والقيام بسلوكات غير طبيعية على غرار تعنيف الاستاذ والابويين، والانقطاع عن الدراسة، والتخلي عن الاصدقاء، والابتعاد عن الاسرة، والنوم ليلا ونهارا، والاكثار من التدخين وتعاطي المخدرات”.
ودعا الدكتور جراية، إلى ضرورة إعادة وظيفة مرشدي الأسرة والتوجيه وذلك بمختلف المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية، مبينا انه تم التخلي عن هذه الوظيفة منذ سنوات في حين انها كانت تلعب دورا مهما في توعية المراهقين ومعالجتهم بصفة انية وسريعة في صورة تسجيل حالات اصابة بمرض نفسي.

كما لفت إلى أن داء الانفصاء يلازم المصاب طوال فترة حياته ولا يمكن معالجته نهائيا ولكن يمكن السيطرة عليه عبر الاحاطة العائلية او بواسطة العلاجات الدوائية المناسبة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.