اتفاق تاريخي: 130 دولة تتفق على فرض ضريبة عالمية على الشركات الكبرى

0

المنبر التونسي (الشركات الكبرى) – توصلت 130 دولة اليوم الخميس 01 جويلية 2021، إلى اتفاق ”جبار وتاريخي”، لفرض ضريبة عالمية على الشركات “لا تقل عن 15 %”.

وأفاد الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ماتياس كورمان الذي كان يدير هذه المفاوضات في بيان: “بعد سنوات من العمل والمفاوضات المكثفة ستضمن هذه الحزمة أن تدفع الشركات متعددة الجنسيات حصتها العادلة من الضرائب أينما تواجدت في العالم”.

وكشفت القائمة التي وفرتها المنظمة أن مجموعة صغيرة من الدول ومن بينها إيرلندا والمجر، المتحفظة على الاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه، لم توقع الإعلان الذي أبرم  اليوم الخميس.
إلا أن الحكومة الإيرلندية على لسان وزير المال باسكال دونهوو اكدت “دعمها عموما” للاتفاق، مشيرة إلى أن “هدفها هو إيجاد مخرج يمكن لإيرلندا دعمه”.

لكن الصين التي كان موقفها مرتقبا جدا والدول التي تعتبر جنات ضريبية، انضمت إلى الاتفاق. وتشكل الدول الموقعة مجتمعة 90% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

وعلق الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان على الاتفاق، قائلا “لن تتمكن الشركات متعددة الجنسيات بعد الآن أن تضع الدول المختلفة في مواجهة بغية حفض مستوى الضريبة وحماية أرباحها على حساب الإيرادات العامة”.

وأضاف أن هذه الشركات “لن تتمكن بعد الآن من تجنب دفع حصتها العادلة من خلال إخفاء المكاسب التي حققتها في الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى تكون فيها الرسوم الضريبية أقل”.

أما وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين فاعتبرت بأن هذا “يوم تاريخي للدبلوماسية الاقتصادية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.