أدفنس والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يطلقان برنامج مرافقة جديد لمساندة المؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية

0

المنبر التونسي (أدفنس) – تتضافر جهود أدفنس وحكومة الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID Tunisia JOBS)، لمساعدة أصحاب المشاريع المتضررين من تداعيات أزمة كوفيد من خلال برنامج مرافقة ثانٍ. هذا البرنامج سيكون له تداعيات إيجابية لحرفائنا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي ويندرج ضمن التوجهات الإستراتيجية العامة لأدفنس.

ستساهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تونس (USAID Tunisia JOBS) بمليون دينار على شكل منحة وبتمويل برنامج مرافقة شخصي مخصص للمؤسسات الصغرى لمساعدتها على تجاوز الأزمة. ستقدم شركة أدفنس ما يعادل 9 ملايين دينار في شكل قروض استثمارية أو تمويلات شراءات لـ 300 مستفيد معظمهم من النساء والشباب في المناطق الداخلية في تونس والذين يعملون في القطاعات الأكثر تضرراً من الأزمة مثل الخدمات والإنتاج والبيع.

ستساعد باقة ” قرض- مرافقة -منحة ” المؤسسات الصغرى والمتوسطة في المحافظة على حوالي 1500 موطن شغل.

يمتد هذا المشروع على مدى 6 أشهر (أوت 2021 – جانفي 2022)، ويتكون من دعم أصحاب المشاريع من خلال:

  • قروض من 20 إلى 40 ألف دينار بإجراءات بسيطة وسريعة.
  • برنامج مرافقة “3 مرات 100٪”: 100٪ عن بعد، 100٪ على القياس و100٪ مجاني.
  • منحة بقيمة 3 آلاف دينار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع نهاية برنامج المرافقة وسيتم صرفها عبر بطاقة موبي تسديد وهي بطاقة مسبقة الدفع بالشراكة مع البريد التونسي لتحسيس أصحاب المشاريع باستخدام القنوات الرقمية.

بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقية مع جمعيتين محليتين تعملان في مجال التدريب والمرافقة، وهما Tamss (الجمعية التونسية للتصرف والتوازن الاجتماعي) و Ademe (الجمعية التونسية لتنمية المشاريع الصغرى) التي جددت أدفنس شراكتها بعد النتائج الإيجابية لبرنامج الدعم الأول “3× 100٪” الذي تم إطلاقه في سبتمبر 2020 والذي استفاد منه 1000 من أصحاب المشاريع المؤسسات الصغرى.

وصرح السيد بريو كاردون، المدير العام لأدفنس «لقد دفعتنا الأزمة التي تمر بها تونس إلى البحث عن حلول لدعم أصحاب المشاريع الصغرى لتعزيز مهاراتهم الفنية والإدارية من خلال المرافقة والتدريب. بفضل ثقة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تونس (USAID Tunisia JOBS)، تمكنا من إطلاق برنامجين للدعم لمساعدة أصحاب المشاريع الأكثر تضررا. نحن ملتزمون، أكثر من أي وقت مضى، بالبقاء جنبًا إلى جنب مع حرفائنا من أجل تزويدهم بحلول مبتكرة ملائمة لاحتياجاتهم من خلال الاعتماد على الوسائل الرقمية».

بخصوص أدفنس: 

تعمل شركة أدفنس في مجال التنمية الاقتصادية لتقديم قروض بسيطة وملائمة لباعثي المشاريع (الشركات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة) والتي غالبًا ما يتم استبعادها من النظام المالي التقليدي، من أجل دعم أنشطتها، في مجال التجارة والتنمية الفلاحية والحيوانية وخدمات المطاعم وغيرها … ويبلغ الحد الأقصى للقرض المسند 40 ألف دينار تونسي لقروض باعثي المشاريع. كما يتم تقديم أنواع أخرى من القروض، على سبيل المثال، القروض الفلاحية أو قروض تحسين المعيشة، بما في ذلك القروض المدرسية والسكن.

يبلغ رأسمال أدفنس، 20 مليون دينار تونسي، وهي عضو في مجموعة Advans، وهي شبكة دولية للتمويل الصغير جدا، تأسست في تسعة بلدان (كمبوديا والكاميرون وغانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والكوت ديفوار وباكستان ونيجيريا وميانمار وتونس). وتم إنشاء المؤسسة سنة 2013 (وأصبحت تنشط بداية من شهر مارس 2015) بمبادرة من Advans SA، وبدعم من المستثمرين والشركاء الدوليين والتونسيين.

وحصلت مؤسسة أدفنس على موافقة وزارة المالية، تشغل 428 شخصًا ولديها 16 فرعًا يتعامل مع أكثر من 18 ألف حريف، وضع على ذمتهم مبلغ 116 مليون دينار تونسي خلال سنة2021. أما على الصعيد العالمي، توظف شركة Advans أكثر من 7 آلاف موظف وتتعامل مع أكثر من مليون حريف.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.