غوتيريش: ‘على جميع الدول الاستعداد لاستقبال اللاجئين الأفغان والوقوف وقفة رجل واحد’

0

المنبر التونسي (غوتيريش) – حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، جميع الدول أن تكون على استعداد لاستقبال اللاجئين الأفغان والامتناع عن أي عمليات ترحيل، مؤكدًا أنه حان الوقت “للوقوف وقفة رجل واحد. “

وقال جوتيريش إن العالم يتابع الأحداث التي تشهدها أفغانستان “بقلب حزين” بشأن ما “ننتظره في المستقبل”، مضيفًا “شاهدنا جميعًا الأحداث في التوقيت الفعلي والتي تضمنت فوضى حقيقة وخوف”، بينما “يكمن الكثير في التوازن والتقدم والأمل وحلم أجيال الشابات وأهداف الصبيان والرجال الأفغانيين”.

وشدد جوتيريش على ضرورة توحد  المجتمع الدولي و واستغلال جميع الأدوات المتاحة، و”التحدث بصوت واحد لضمان حقوق الإنسان في أفغانستان” مطالبًا حركة طالبان وجميع الأطراف احترام القانون الدولي الإنساني وحقوق الأفراد وحرياتهم.

كما كشف عن تلقي المنظمة الدولية لتقارير من جميع أنحاء أفغانستان تتعلق بقيود شديدة وصفها بأنها “تقشعر لها الأبدان”، معربًا عن قلقه الخاص بشأن تصاعد انتهاك حقوق الإنسان ضد السيدات والبنات في أفغانستان، ما يثير الخوف من العودة إلى العصور المظلمة.

وأكد أنه من الضروري ضمان حماية حقوق السيدات والفتيات الأفغانيات، واللاتي تبحثن عن الدعم من المجتمع الدولي، وهو المجتمع ذاته الذي يؤكد لهن أنه سيتم التوسع في فرص التعليم ليكون مضمونا، وتحقيق الحرية والحقوق لتكون مؤمنة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.