تونس: انفراج متوقع للوضع الوبائي في هذه الفترة..وتحذير من دخول متحورات أخرى للفيروس

0

المنبر التونسي(كورونا تونس) – قال 2021 الفريق الطبيب مصطفى الفرجاني مدير الصحة العسكرية ميدي في شو الثلاثاء 24 أوت 2021 إنّ منحنى الإصابات بفيروس كورونا يشهد تراجعا مطّردا حيث انخفضت نسبة الإصابات إلى ما بين 20 و19 بالمائة مقابل 50 بالمائة أو أكثر في فترة ما قبل العيد.

وأشار الفرجاني إلى تراجع عدد المصابين الذين يتمّ إيواؤهم بالمستشفيات إضافة إلى تراجع الوفيات إلى معدّل يتراوح بين 60 و70 وفاة يوميا مقارنة بـ 180 وفاة خلال الفترة السابقة.

ومن المتوقّع أن يتمّ تسجيل انفراج في الوضع الوبائي خلال شهر سبتمبر المقبل لكن يبقى الحذر ضروريا خاصة مع امكانية دخول متحوّرات جديدة قد تخلق بؤرا للفيروس خاصة لدى الأشخاص غير الملقحين.

وشدد الفرجاني على أنّ مواجهة الوباء يتطلّب نفسا طويلا ويتطلب وضع استراتيجية على المدى الطويل. وأكّد في هذا السياق على ضرورة الصرامة على الحدود بالنسبة للوافدين على تونس توقيا من عدم دخول المتحورات الجديدة التي قد لا تؤثر عليها الأجسام المضادة.

وأكّد الفرجاني أنّه من المهمّ مواصلة حملة التلقيح بنسق مرتفع وأنّ الأولوية الآن في استكمال تلقيح الفئة العمرية التي تتجاوز الأربعين سنة. وقال في هذا السياق إن حوالي 1.5 مليون شخص ضمن هذه الفئة لم يتلقوا التطعيم، 800 ألف منهم غير مسجلين بمنظومة التلاقيح “إيفاكس”

وقال إنّ استكمال تلقيح هذه الفئة تبقى أولوية بالنظر إلى أنّ أغلب الحالات الخطرة تسجّل ضمن هذه الشريحة العمرية خاصة لمن تجاوزوا الستين عاما.

ودعا إلى الإقبال بكثافة على اليوم الوطني الثالث للتلقيح، مشيرا إلى أنّه سيتمّ استعمال لقاح استرازينيكا بالنسبة للفئة العمرية 40 سنة فما فوق.

أمّا بالنسبة لللقاح الذي سيتمّ استخدامه ضمن حملة التلقيح المكثف للفئة العمرية 15 -17 قال الفرجاني إنّه سيتمّ استعمال لقاح فايزر الذي حصل على ترخيص من اللجنة العلمية، ومن المنتظر أيضا أن يتمّ الترخيص بأستعمال لقاح مودرنا الذي يستعمل التقنية نفسها (ARN Messager).

من جهة أخرى أشار الفرجاني إلى تجاوز أزمة الأوكسيجين بفضل الكميات التي حصلت عليها تونس في شكل هبات من الخارج.

كما استعادت تونس مخزونها الإستراتيجي من هذه المادة بنسبة 80 بالمائة لتبلغ حاليا 400 ألف لتر.

وتمّ تركيز مولدات أكسيجين في مستشفيي صفاقس وتطاوين في انتظار تركيز مولدات أخرى في عدد من المستشفيات بمختلف جهات البلاد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.