اتحاد قضاة محكمة المحاسبات: ندعم صدور مرسوم لإصلاح المجلس الأعلى للقضاء

0

المنبر التونسي (اتحاد قضاة محكمة المحاسبات) – قال القاضي كمال فرحات رئيس اتحاد قضاة محكمة المحاسبات في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر 2021، إنّ المجلس الأعلى للقضاء مكسب لكنه يعاني من نقائص هيكلية متعددة، وبالتالي صدور مرسوم لإصلاح المجلس هو فكرة طيبة.

وأكّد على أنّ اتحاد قضاة محكمة المحاسبات يدعمون هذه الفكرة، لكنهم يطالبون في المقابل تشريك قضاة المجلس في القيام بهذه الإصلاحات.

وتحدث عن تأخّر صدور الاحكام المتعلقة بالانتخابات، موضحا أن صدور الاحكام تسبقها تحقيقات تتطلب وقتا طويلا، إضافة إلى النصوص القانونية المطولة، معتبرا أن اصلاح ذلك وتطويره يحتاج إلى الرجوع الى المشرع لإصلاح هذه النصوص واستشارة اهل المهنة لتعويضها.

وأوضح أنّ القضاء المالي لا يصدر أحكاما سالبة للحرية، بل أحكامه تكون بإسقاط عضوية من له عضوية أو قائمة كاملة، أما إصدار الأحكام السجنية فهو من اختصاص القضاء الجزائي.

وأكّد ضيف ميدي شو أن محكمة المحاسبات تعمل بتجهيزات محدودة جدا وتفتقر الى العنصر البشري سواء في عدد القضاة أو الكتبة، اما القضاة فهم يعملون في ظروف صعبة جدا والسلطة التي تمارسها على الهياكل العمومية تحتاج الى دعم وتطوير.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا