وزراء خارجية تونس وليبيا والجزائر يدعون إلى دور رئيسي لطرابلس في ‘مؤتمر باريس’

0

المنبر التونسي (وزراء خارجية تونس والجزائر وليبيا) – دعا وزراء خارجية تونس والجزائر وليبيا، امس الإثنين 1 نوفمبر 2021، إلى دور رئيسي للسلطات الليبية خلال “مؤتمر باريس” المزمع عقده 12 نوفمبر الجاري بالعاصمة الفرنسية.

وجاء ذلك في بيان للخارجية الجزائرية، عقب اجتماع للوزراء الجزائري رمطان لعمامرة، والتونسي عثمان الجرندي، والليبية نجلاء المنقوش، بالجزائر العاصمة، على هامش مشاركة وزيري خارجية تونس وليبيا باحتفالات الجزائر بالذكرى الـ 67 لاندلاع ثورة التحرير ضد الاستعمار الفرنسي.

ووفق البيان “تبادل الوزراء الثلاثة وجهات النظر حول الاجتماعات المرتقبة مستقبلا حول ليبيا، خاصة مؤتمر باريس”.
وأكد الوزراء على  “الدور الرئيسي الذي يجب أن تضطلع به دولة ليبيا كشريك أساسي في هذا المؤتمر”، في إشارة لسنوات سابقة شهدت وفق مراقبين “تهميشا” لوجود طرابلس الفعال بتلك المؤتمرات الدولية.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، قد أعلن مؤخرا، أن بلاده سترعى “مؤتمرا دوليا حول ليبيا في 12 نوفمبر”؛ لبحث ملف الانتخابات المقررة قبل نهاية العام.

كما أعرب الوزراء، عن إشادتهم بنجاح مؤتمر استقرار ليبيا المنعقد بطرابلس يوم 21 أكتوبر الماضي بمشاركة دولية واسعة ومتميزة، مكرسا نهجا جديدا في التعامل مع الأوضاع الليبية يقوم أساسا على مبادئ الملكية الوطنية والشراكة الفاعلة والمسؤولية المشتركة، كما عبروا عن استعدادهم لمواصلة دعمهم لهذه المبادرة وحشد الدعم الدولي اللازم لها بغية تحقيق الأهداف المرجوة منها بما ينهي صفحة الخلافات ويحفظ أمن واستقرار ليبيا وجميع دول الجوار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا