العجبوني:”قيمة مديونية المؤسسات العمومية تصل إلى 17 مليار دينار تقريبا”

0

المنبر التونسي (العجبوني) – قال القيادي بحزب التيار الديمقراطي هشام العجبوني اليوم الأربعاء 17 نوفمبر 2021 إن التخفيض في عجز الميزانية كان هدف عديد الحكومات السابقة، وأن عديد الحكومات اعتمدت ترحيل عجز الميزانية إلى ميزانيات المؤسسات العمومية معتبرا أن قيمة مديونية المؤسسات العمومية تصل إلى 17 مليار دينار تقريبا.

واعتبر هشام العجبوني في حوار له بإذاعة إكسبرس أف أم أن الأرقام الواردة في المرسوم الرئاسي المتعلق بقانون المالية التكميلي لسنة 2021 هي أرقام مسقطة وغير مفهومة.
وأضاف القيادي في حزب التيار الديمقراطي أن قانون المالية التكميلي لم يقع إرفاقه بتقرير مفصل، يوضح الفرضيات المحينة التي بني عليها.

كما اعتبر العجبوني أن قيس سعيد هو المسؤول الأول والأخير على هذه الحكومة ويتحمل وزر كل القرارات التي تتخذها.

وأضاف العجبوني أن قانون المالية اتلكميلي الحالي “مُنزّل” وغير قابل لأي طعن، وأصبح موضوع نقاش عام منذ سنة 2011، لأنه سيؤثر على حياة كل مواطن تونسي.

كما أشار إلى ضرورة تغيير عقلية الإدارة التونسي من معطل للاستثمار إلى دافع للاستثمار عبر قرار سياسي.

وقال إن ميزانية الدولة لسنة 2021 ارتفعت بأكثر من 4 مليار دينار لتصل إلى 55.3 مليار دينار، إضافة إلى ارتفاع حجم المديونية، في حين يتحدث رئيس الجمهورية قيس سعيد عن التقشف.

وأضاف أنه من المستحيل الخروج على السوق المالية العالمية في ظل الترقيم السيادي الأخير لتونس وأنه تم تعبئة 7 مليار دينار فقط العملة الصعبة من جملة 12 مليار دينار مستوجبة لغلق الميزانية.

وأضاف العجبوني “لم يتبق أمام تونس من حلول إلا نادي باريس أو صندوق النقد الدولي”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.