في الذكرى 44 لأحداث 26 جانفي 1978.. اتحاد الشغل يجدد دعوته من أجل اعتبار هذا اليوم يوما وطنيا لانصاف تاريخ الحركات الاحتجاجية

0

المنبر التونسي (أحداث 26 جانفي) – جدد الاتحاد العام التونسي للشغل دعوته من أجل اعتبار 26 جانفي يوما وطنيا لانصاف تاريخ الحركات الاحتجاجية من خلال اطلاقه حملة توقيعات « مانسيناش 26 جانفي » لمناصرة ضحايا الخميس الأسود وفق ما جاء في عريضة نشرها الاتحاد على حساب صفحته بموقع فيسبوك.

ويوافق اليوم 26 جانفي الذكرى الرابعة والأربعين لاحداث الخميس الأسود التي مثلت حدثا مفصليا في تاريخ الاحتجاجات الإجتماعية الشعبية التي قادتها الحركة العمالية وراح ضحيتها مئات من النقابيين والشباب خاصة من الأحياء الشعبية في مختلف جهات البلاد.

وأكد اتحاد الشغل في بلاغ له تزامنا مع حلول الذكرى 44 لأحداث الخميس الأسود 1978 ان اطلاق هذه الحملة يهدف الى رد الاعتبار لحركة 26 جانفي معتبرا أن تونس عاشت خلال العشرية الأخيرة مسارا انتقاليا وديمقراطيا اتسم فيه المشهد بخيار رد الإعتبار للمناضلات والمناضلين من أجل الحرية والديمقراطية والحقوق الإجتماعية في مختلف مراحل تاريخ البلاد.

ولفتت المنظمة الشغيلة الى ان الغاية من هذه الحملة هو إنصاف شهداء وضحايا 26 جانفي 1978 من خلال اعتراف الدولة وأجهزتها الرسمية و الأمنية والقضائية والاعلامية بمسؤوليتها تجاه الضحايا.

للتذكير فقد شكلت هذه الأحداث مرحلة فارقة من تاريخ تونس حيث شهدت هذه الأحداث التي عرفت بـ « الخميس الأسود » مواجهة دموية بين المحتجين من النقابيين أساسا والسلطات الأمنية والعسكرية أسفرت عن سقوط ضحايا بلغ عددهم 52 قتيلا اضافة إلى 365 جريحا حسب الرواية الرّسميّة الصادرة عن الحكومة التي قادها آنذاك الوزير الأول الأسبق الهادي نويرة.

واندلعت شرارة هذه الأحداث عقب تحول إضراب عام أعلنته قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل إلى حراك شعبي رافض لسياسات الحكم وخياراته بعد تدهور الأوضاع الاجتماعية والسياسية أواخر السبعينات ما أدى إلى اندلاع الأزمة بين الاتحاد العام التونسي للشغل وحكومة نويرة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.