وزيرا البيئة والنقل يدعوان الى إعداد مشروع اتفاق لإرجاع النفايات الإيطالية الى مصدرها

0

المنبر التونسي (النفايات الإيطالية) – دعا وزيرا البيئة، ليلى الشيخاوي، والنقل، ربيع المجيدي، الى إعداد مشروع اتفاق لإرجاع حاويات النفايات الإيطالية بميناء سوسة إلى مصدرها، يتم تقديمه للجانب الإيطالي والالتزام به بما يكفل حق الدولة التونسية ويقدم الضمانات اللازمة لمجمع مقاولي الشحن بالوسط لخلاص مستحقاته.

ودعت جلسة العمل المشتركة التي انعقدت، الأربعاء، بإشراف وزيري البيئة والنقل، وحضور ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج والمكلف بنزاعات الدولة والمتصرف القضائي والديوانة التونسية، هذه المؤسسة الخاصة، أي مجمع مقاولي الشحن بالوسط، إلى تغليب المصلحة الوطنية والإسهام بتقديم مقترحات عمليّة في الغرض خلال الأيام القليلة القادمة، وفق بلاغ صادر عن وزارة البيئة.

وتم الاتفاق خلال الجلسة، التي حضرها، أيضا، المدير العام لمجمع مقاولي الشحن بالوسط ورئيس الغرفة الوطنية لمقاولي الشحن والتفريغ وعدد من مسؤولي الوزارات المعنية، على ضرورة تضافر جهود مختلف الأطراف المتدخلة للتسريع في استكمال الإجراءات اللوجستية والمسار النهائي لإرجاع هذه النفايات إلى مصدرها في أقرب الآجال .
واستعرضت الجلسة لتداعيات السلبية لحاويات النفايات الإيطالية على سمعة ميناء سوسة وعلى انسيابية حركة البضائع بمسطحاته وما أنتجته من أعباء إضافية، وعلى بقية المكونات الاقتصادية والاجتماعية المتاخمة لهذا المرفق العام.

وكان وزير الخارجية والهجرة وشؤون التونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، قد أعلن خلال ندوة صحفيّة، عقدها بمناسبة انقضاء ولاية تونس الرابعة لمجلس الأمن كعضو غير دائم، بداية جانفي 2022، ان تونس وروما توصلتا الى اتفاق لاسترجاع نحو 212 حاوية نفايات إيطالية مورّدة من تونس وقبعت لأكثر من سنة بميناء سوسة.

يذكر أنّه منذ شهر ماي 2020، صدّرت الشركة الإيطالية “أش آر آ”، نحو تونس282 حاوية نفايات منزلية عن طريق الشركة التونسيّة “سوريبلاست”، دون أدنى احترام لمتطلبات الاتفاقيات الدولية، اتفاقيتا “بازل” و”باماكو”.

وأظهرت فضيحة النفايات الايطالية تواطىء عدد من سامي الموظفين التونسيين في هذه القضيّة. وقد تمّ إصدار بطاقات إيداع في حق وزير سابق للشؤون المحليّة والبيئة ومديرين من الوكالة الوطنية للتصرّف في النفايات ومن الوكالة الوطنية للحماية المحيط وموظف من الإدارة الجهويّة للبيئة بسوسة فيما مازال مالك الشركة التونسيّة المورّدة للنفايات، الذّي كان يعتزم ردم أو إتلاف النفايات الموردة، هاربا من العدالة.

يذكر أنّ حريقا شبّ يوم 29 ديسمبر 2021 بمستودع شركة “سوريبلاست” بمساكن من ولاية سوسة والتّي تحوي النفايات الإيطالية، الذّي تقوم الديوانة التونسيّة بعمليّة مراقبته. وتمّ على إثر ذلك فتح تحقيق لتحديد أسباب اندلاع الحريق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.