القيروان: استقالة 9 أعضاء من المجلس البلدي الجديد بالسبيخة

0

المنبر التونسي (المجلس البلدي الجديد بالسبيخة) – أعلن 9 من أعضاء المجلس البلدي بالسبيخة بولاية القيروان، عن استقالة جماعية من المجلس البلدي الجديد المنتخب يوم 17 جانفي 2022.

وينتمي الأعضاء المستقيلون إلى قائمة « الانطلاقة  » الفائزة بأكبر عدد من المقاعد بالمجلس البلدي بالسبيخة الذي يضم 24 مقعدا .

كما أعلن باقي أعضاء قائمة  » الانطلاقة » وعددهم 15 عن استقالة جماعية (تحصلت (وات) على نسخ منها )، توجهوا بها إلى الهيئة المستقلة للانتخابات، ووالي القيروان، معلنين عن « عدم رغبتهم في الانضمام إلى المجلس البلدي الجديد » ، في حال تم تعويضهم بالأعضاء التسعة المستقلين من القائمة الأصلية.

وافاد نبيل الحامدي احد الأعضاء المستقلين، في تصريح ل(وات )، ان اسباب الاستقالة تعود بالاساس إلى « الضغط الذي سلطه الناخبون على قائمة الانطلاقة، ودفعهم نحو طلب استقالة اعضائها بسبب عدم رضاهم على نتائج انتخابات المجلس البلدي الجديد، لوجود تلاعب جدي يوم التصويت للمجلس الجديد »، وفق قوله.

وحسب ما ينص عليه الفصل 49 من الباب الخاص بسد الشغورات بالمجالس من القانون الأساسي عدد 7 لسنة 2017 المؤرخ في 14 فيفري 2017 والمتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، فانه « عند الشغور النهائي لأحد المقاعد بالمجلس البلدي أو الجهوي يتم تعويض العضو المعني بمترشح من القائمة الأصلية مع مراعاة الترتيب ».

كما ينص الفصل 49 (سادس عشر) من نفس القانون، على تنظيم انتخابات جزئية في حالة استنفاد المترشحين من القائمة الأصلية إذا فقد المجلس البلدي أو الجهوي ثلث أعضائه على الأقل.

يشار إلى أنه تم تنظيم انتخابات جزئية لانتخاب مجلس بلدي جديد بالسبيخة يوم 12 ديسمبر 2021 اسفرت عن فوز عدد من القائمات ب 24 مقعدا في المجلس البلدي، وهي كل من قائمة الجديد انطلاقة ( 9 مقاعد)، الوفاق د ( 2 مقاعد)، السنبلة ( 4 مقاعد)، السبيخة امل ( 2 مقاعد)، العمل (5 مقاعد)، حركة النهضة ( مقعد واحد)، شباب السبيخة (مقعد واحد)، وغدوة خير 99 صوتا.

يذكر، ايضا، أنه تم يوم 17 جانفي الجاري، تنظيم جلسة لتنصيب المجلس البلدي الجديد بحضور والي القيروان، محمد بورقيبة، بفضاء دار الشباب بالسبيخة، افرزت عن فوز نبيل بن بلقاسم حمدي بمنصب رئيس البلدية.
وكان من المنتظر ان تنعقد، يوم الخميس المنقضي، أولى جلسات المجلس البلدي الجديد بمقر البلدية، لكنه ونظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني وتمسك الأعضاء الجدد بالاستقالة، فقد تم تأجيل انعقاد الجلسة الى يوم غد الأحد بمقر بلدية السبيخة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.