خبير اقتصادي: هذه الأنشطة المعنية بإلغاء التراخيص

0

المنبر التونسي (إلغاء التراخيص) – تحدث معز حديدان الخبير الاقتصادي عن قرار إلغاء 25 ترخيصا لتعاطي عدد من الأنشطة الاقتصادية،

وقال حديدان في تصريح لبرنامج ميدي شو على موزاييك اليوم الأربعاء 20 أفريل 2022، إنّ قانون الاستثمار ينص على ان الاستثمار حر، لكن هناك بعض الأنشطة التي تبقى خاضعة للتراخيص الإدارية.

أما بالنسبة للأنشطة التي أصبحت غير معنية بالتراخيص المسبقة فهي، حسب حديدان، تتعلق بأنشطة النقل البري والجوي والبحري والنقل الريفي وبعض أنشطة الترفيه.

أما بخصوص مكاتب الصرف، فلم يتم استثناؤها من التراخيص لكن تم تسهيلها.

لكن الأهم، وفق محدثنا، هي الأنشطة التي تخص القطاع البنكي والمالي، على غرار الشركات الراعية ومجال التصرف في المحافظ الأوراق النقدية غير المقيمة، كلها أصبحت غير معنية بالتراخيص المسبقة.

أما النشاط الثالث غير المعني بالترخيص فهو يهم صناديق المساعدة وصناديق الخبرة (صيرفة الإسلامية) والأنشطة الخطرة ومصانع الاسمنت وصناعة ”الجير”.

ويرى حديدان أنّ الغاية من كل هذه القرارات هي تشجيع الاستثمارات الأجنبية بالعملة الصعبة وتنشيط المجال السياحي وأيضا تشجيع النقل غير المنتظم نظرا لتراجع المقدرة الشرائية للمواطن وأيضا للمشاكل التي يعاني منها النقل العمومي وخاصة في علاقة بنقص الأسطول.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.