تونس تشارك في حملة تنظيف البحر الأبيض المتوسط

0
المنبر التونسي (البحر الأبيض المتوسط) – تشارك تونس، من خلال المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار، من 13 الى 15 ماي 2022 في حملة تنظيف البحر الأبيض المتوسط التي تعد مبادرة متوسطية يشارك فيها 17 بلدا متوسطيا.
وتأتي هذه المشاركة في إطار مشروع “كومن”، الذي يعد من أهم المبادرات المتوسطية، وتضم قرابة 93 منظمة وعدد هام من المتطوعين وفق بلاغ أصدره المعهد اليوم الأربعاء.
وتستقطب الحملة في تونس زهاء 20 متطوعا من نادي “مارينوس” التابع للمعهد العالي للبيوتكنولوجيا بالمنستير ومن المعهد الوطني لتكنولوجيا البحار في محاولة لتنظيف شاطئ النخيل بالمنستير.
ويعد مشروع “كومن”، شبكة للتصرف ومراقبة الشواطئ بما يتيح الحد من التلوث البحري، ويموله برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الابيض المتوسط الذي يضم تونس الى جانب عدة دول أخرى.
ويهدف مشروع تنظيف البحر الأبيض المتوسط إلى تشجيع الأنشطة الجماعية لتقليص النفايات على مستوى شواطئ البحر الأبيض المتوسط.
وقالت منسقة مشروع “كومن” بالمعهد الوطني لتكنولوجيا البحار، سناء بن اسماعيل:” أنّ أنشطة تنظيف الشواطئ ومشاركة المجتمع المدني في هذه الاعمال ال لمجابهة المشاكل والتلوث البحري في تونس وفي البحر الابيض المتوسط”، وفق ما أكدته وكالة “وات”.
وشارك في الحملة على امتداد 3 سنوات الاخيرة قرابة 20 بلدا وقرابة 150 منظمة وقرابة 6 الاف متطوع في حين تتلقى الشواطئ واعماق البحار سنويا زهاء 8 اطنان من الملوثات وتعد 80 بالمائة منها نفايات بلاستيكية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.