‘إصابة بعض الأبقار بمرض اللسان الأرزق’.. وزارة الفلاحة تُوضح

0

المنبر التونسي (مرض اللسان الأزرق) – تداولت مؤخرا عدد من وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي خبرا يفيد بالاشتباه في إصابة عدد من الابقار بمرض اللسان الأزرق بولاية الكاف ولتبين حقيقة الخبر من عدمه توجهنا لمصالح الصحة الحيوانية بوزراة الفلاحة لاستبيان الموضوع.

ونفت مديرة الصحة الحيوانية بالادارة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة الدكتورة وفاء بن حمودة في تصريح لموزاييك، اليوم الخميس 18 أوت 2022 إصابة أي بقرة أو رأس غنم بمرض اللسان الأزرق مؤكدة أن الحالات الاربع للأبقار التي تم تسجيلها والتأكد منها مخبريا شخصت باصابتها بمرض النزيف الوبائي التي تشبه أعراض الاصابة به بمرض اللسان الازرق وهي موزعة بين ولايات الكاف وجندوبة وسليانة.

ماهو هذا المرض؟

وبينت بن حمودة أن مرض المزيف الوبائي هو مرض فيروسي يصيب المجترات والغزلان والايائل مؤكدة أن المرض أصاب فقط الابقار الى حد الان.

وأبرزت بن حمودة أن مرض النزيف الوبائي سببه فيروس ينتقل كذلك عبر الحشرات وأنه تم تسجيل أولى الاصابات به في تونس سنة 2006 مؤكدا أنه تم تسجيل حالات وفاة بهذا المرض ناتجة عن المداواة الذاتية وعدم توجه المربي إلى الأطباء البيطريين في الفترة الأخيرة.

وشددت بن حمودة على أن  التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحراراة وتهاطل الامطار تسببت في ظهور هذا المرض بسبب تكاثر الحشرات.

ماهي أعراض هذا المرض وتوصيات الوقاية منه؟

وتتمثل أهم أعراض هذا المرض بحسب بن حمودة في ارتفاع درجات الحرارة عند الحيوان واحمرار في اغشية العين واتتفاخ في رأس الحيوان بالاضافة الى سيلان في الانف والفم.

وأوصت بن حمودة المربين عند الاشتباه باصابة مواشيهم بمرض النزيف الوبائي أولا بدعوة مصالح البيطرية بالمندوبية الجهوية للفلاحة لاخذ العينات اللازمة وارسالها الى المخبر لتشخيص الحالة ثم ثانيا ضرورة الاستعانة بطبيب بيطري خاص والذي سيتعهد بالحالة ويقوم بالمداواة اللازمة.

وشددت بن حمودة على أن هذا المرض لا يتطلب تلقيحا وأن المداواة المناسبة كفيلة باستعادة الحيوان صحته عند التدخل في الوقت المناسب.

وأوضحت بن حمودة سبل الوقاية من هذا المرض وهي أن يتفادى الفلاح فترة وجود البعوضة وتكاثرها بداية من قبيل الغروب وبعد طلوع الشمس لاخراج مواشيه بالاضافة الى احترام قواعد حفظ الصحة وتنظيف الاسطبلات بصفة منتظمة بمبيدات غير دائمة ومصادق عليها وتنظيف أي تجمع للمياه كذلك مداواة الحيوان مباشرة بالاودية التي تسهم في ابعاد الحشرات عنه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.