اتحاد الفلاحة محذرا من تراجع إنتاج الخضر: ‘الأسمدة مفقودة والوزارة عاجزة’

0

المنبر التونسي (اتحاد الفلاحة) – أكد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري في بيان تسجيل نقص فادح في الأسمدة في الاسواق وخاصة مادة الد.أ.ب (D.A.P) التي تكاد تكون مفقودة، وذلك رغم تأكيد وزارتي الفلاحة والصناعة في بلاغات رسمية على ضمان تزويد السوق بالأسمدة الكيمائية المعدة للإنتاج الفلاحي ورغم التصريحات المتتالية لوزير الفلاحة حول توفر الأسمدة.

وحذر اتحاد الفلاحة من إمكانية تسجيل تراجع في الإنتاج الوطني من الخضر في الفترات القادمة في ظل عجز المنتجين عن التزود بمادة الد.أ.ب وعجز وزارة الفلاحة عن الايفاء بتعهداتها المتعلقة بتوفير الأسمدة.

كما توجه بنداء عاجل إلى رئاسة الحكومة من أجل عقد مجلس وزاري حول القطاع الفلاحي في أقرب الآجال واتخاذ قرارات عاجلة لتوفير كافة مستلزمات الإنتاج.

وفي ما يلي نص بيان اتحاد الفلاحين

رغم تأكيد وزارتي الفلاحة والصناعة في بلاغات رسمية على ضمان تزويد السوق بالأسمدة الكيمائية المعدة للإنتاج الفلاحي ورغم التصريحات المتتالية لوزير الفلاحة حول توفر الأسمدة بكميات هامة خلال هذا الموسم، فإن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري من خلال معاينته الميدانية لتقدم الموسم الفلاحي عبر هياكله المحلية والجهوية :

– يؤكد على النقص الفادح للأسمدة في الاسواق وخاصة مادة الد.أ.ب (D.A.P) التي تكاد تكون مفقودة تماما رغم انها تمثل عنصرا اساسيا في عملية الزراعة وتأثر بصفة مباشرة وهامة على مردودية مختلف قطاعات الانتاج الفلاحي وبصفة خاصة قطاع الزراعات الكبرى

– ينبه إلى ان عديد المناطق المنتجة للحبوب لم يتم الى حد الان تزويدها بأية كمية من مادة الد.أ.ب وهو ما تسبب في عزوف نسبة كبيرة من الفلاحين عن اقتناء البذور الممتازة التي تتطلب اعتماد حزمة فنية من اهم مرتكزاتها توفير الاسمدة في الوقت المناسب وبالكميات المطلوبة.

– يحذر من إمكانية تسجيل تراجع في الانتاج الوطني من الخضر في الفترات القادمة في ظل عجز المنتجين عن التزود بمادة الد.أ.ب وعجز وزارة الفلاحة عن الايفاء بتعهداتها المتعلقة بتوفير الاسمدة.

– يعبر عن استغرابه من الاخبار المتواترة حول التوقف المفاجئ للمجمع الكيميائي التونسي عن انتاج وتوزيع مادة الد.أ.ب وهي اخبار إن ثبتت صحتها ستتسبب في إرباك عمليات التزويد.

– يعتبر أن إخلال وزارة الفلاحة بمسؤولياتها في توفير الاسمدة ستكون له انعكاسات خطيرة على الموسم الفلاحي وعلى الأمن الغذائي لشعبنا وكذلك على التوازنات المالية لبلادنا التي تسعى الى إيقاف نزيف توريد الحبوب بالعملة الصعبة عبر مضاعفة الإنتاج الوطني

– يتوجه بنداء عاجل  الى رئاسة الحكومة من اجل عقد مجلس وزاري حول القطاع الفلاحي في اقرب الآجال واتخاذ قرارات عاجلة لتوفير كافة مستلزمات الإنتاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.