مدنين: افتتاح موسم جني الزيتون بداية شهر نوفمبر المقبل

0
المنبر التونسي (مدنين) – قررت اللجنة الجهوية لتنظيم ومتابعة موسم جني وتحويل الزيتون، افتتاح موسم هذا العام يوم 1 نوفمبر القادم لمدة شهرين، وذلك نظرا لبداية نضج الثمار ولفسح المجال للعناية بشجرة الزيتون واعدادها للموسم المقبل.
وقدرت صابة هذا العام ب10500 طن من الزيتون أي ما يعادل حوالي 2100 طن من الزيت متاتية اساسا من الغراسات السقوية بنسبة 67 بالمائة، فيما لا تمثل نسبة الغراسات المطرية سوى 33 بالمائة من تقديرات الصابة بسبب تواصل الجفاف، ما جعل الصابة ضعيفة لسنتين على التوالي وفق تقرير صادر عن اللجنة.

كما قدرت حاجة الصابة من اليد العاملة ب1500 عامل لمدة شهرين، فيما يتوقع بغاية تحويل الصابة، تشغيل 30 معصرة بطاقة عصر جملية تبلغ 175 طنا بنظام الحصة الواحدة من جملة 167 معصرة توجد بالجهة، ما يستوجب 240 عاملا لمدة شهرين، منهم 180 يد عاملة عادية و60 يد عاملة مختصة.

ولحسن سير الموسم والاعداد الجيد لانطلاقته، تقرر عقد جلسات محلية بكل المعتمديات للنظر في مسائل تهم تعهد المسالك الفلاحية وتنظيم الأسواق وتأمين الصابة من السرقات ومزيد التعريف بشروط التصرف في مادة المرجين لأغراض فلاحية، إلى جانب العمل على تحسيس الفلاحين بقواعد الجني والنقل من اجل ضمان جودة المنتوج ودعوة اصحاب المعاصر احترام الشروط الفنية والصحية.

يذكر ان ولاية مدنين تعد 4 ملايين و913 الف اصل زيتون تمتد على مساحة تناهز 20 الف هك منها 75 بالمائة اشجار منتجة و11 بالمائة فتية و14 بالمائة غراسات مسنة تتواجد اساسا بجزيرة جربة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.