في ندوة حول “المؤتمر الوطني الـ 20 للحزب الشيوعي الصيني وإنجازات الصين: سعادة سفير الصين يؤكد انفتاح بلده على تطوير التعاون مع تونس

0

المنبر التونسي (سفير الصين) – دعا سفير جمهورية الصين الشعبية في تونس جانغ جيانقوا إلى ضرورة أن تستفيد تونس بشكل اكبر من منتدى التعاون الصيني الإفريقي ومن المنتدى الصيني العربي ومن برنامج طريق الحرير. وأكد خلال لقاء اعلامي خُصّص للحديث عن “المؤتمر الوطني الـ 20 للحزب الشيوعي الصيني وإنجازات الصين في العشر سنوات الماضية” أن أبواب التعاون الصيني التونسي مفتوحة في مجال التجارة والاستثمار أو في الطاقات المتجددة والفلاحة والسياحة وان الموقع الجغرافي المتميز لتونس يشجع عديد الشركات الصينية على الاستثمار فيها باعتباره يسهّل التصدير نحو الدول الإفريقية وأوروبا.. وتحدث السفير بالمناسبة عن استعداد الصين لانجاز مشروع بقيمة 200 مليون دينار لإنتاج الطاقة الشمسية والطاقة الكهروضوئية وعن جهود تطوير السياحة بين البلدين  واستقطاب مزيد من السياح الصينيين نحو تونس.

يُذكر انه  في الفترة الممتدة ما بين 16 و22 أكتوبر 2022، انعقد المؤتمر الوطني ال20 للحزب الشيوعي الصيني ببيكين. ويحتل المؤتمر أهمية بالغة من حيث توقيته الذي يتزامن مع فترة شرعت فيها الصين، بصفتها أكبر دولة نامية في العالم من حيث عدد السكان، في التقدم في المسيرة الجديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة على نحو شامل. وقد شهد المؤتمر انتخاب أعلى هيئة قيادية للحزب ونواتها الأمين العام “شي جينبينغ” كما حدد المؤتمر اتجاه التقدم للصين في المستقبل والفرص الجديدة التي سيوفرها للعالم، والزخم الجديد الذي سيضيفه لتطور علاقات الصين مع بقية دول العالم بما فيها تونس..

وقد ارتفع اجمالي الناتج المحلي الصيني من 54 تريليون يوان إلى 114 تريليون يوان، وهو ما يمثل18.5 بالمائة من الاقتصاد العالمي، وتحتل بذلك الصين المرتبة الثانية في العالم وتتصدر قوى التصنيع واحتياطيات النقد الأجنبي. وقد بلغ متوسط معدل مساهمتها في النمو الاقتصادي العالمي ب38.6 بالمائة، مما جعلها قاطرة للاقتصاد العالمي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.