دراسة: الدولة تتكبد خسائر بقيمة 350 مليون دينار سنويا جراء عدم تثمين البلاستيك

0

المنبر التونسي (البلاستيك) – أكد رئيس جمعية ميغارا للمدن الذكية المستدامة العربي بن تيلي اليوم الخميس 17 نوفمبر 2022 أن دراسة أنجزتها الجمعية على النطاق الوطني خلصت إلى أن الدولة تتكبد خسائر بقيمة 350 مليون دينار  سنويا جراء عدم تثمين مادة البلاستيك.

ودعا في السياق ذاته، و على هامش النسخة الثالثة لـ “تحدي ميغارا MEGARA Challenges بشأن الاقتصاد الدائري، إلى العمل  على تثمين النفايات في 350 بلدية في كامل تراب الجمهورية التونسية.

كما قدّم دراسة أنجزتها كذلك جمعية ميغارا للمدن الذكية المستدامة بشأن النفايات وأساسا مادة البلاستيك، وخلصت إلى أن البلدية تنتج 7 آلاف طن من هذه المادة ولا يتم جمع سوى ألفان فقط فيما يتم ردم 5 آلاف طن في مصب برج شاكير بالعاصمة، داعيا إلى إيجاد طريقة لجمع ال 5 آلاف طن التي يتم ردمها وستمكّن 57 من اليد العاملة بالجهة، وفق تقديره.

وبيّن العربي بن تيلي أنّ تونس تعتمد الاقتصاد الخطي المتمثل في الاستهلاك وإنتاج النفايات، فيما لو أنها انخرطت في الاقتصاد الدائري فإنها ستثمّن 90% من النفايات، وفق تعبيره.

وحضر النسخة الثالثة لـ “تحدي ميغارا MEGARA Challenge ، ممولين، منظمات غير ربحية، خبراء ومستشارين وطنيين ودولييين من القطاع الخاص من البلدان العربية والإفريقية والأوروبية وجمعيات وشركات ومؤسسات شريكة ومواطنين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.