المُخطط الشمسي للبلاد التونسية يستهدف بلوغ 30 بالمائة من حاجيات البلاد من الطاقة بإعتماد الطاقات المتجددة في أُفق سنة 2030

0

المنبر التونسي (المُخطط الشمسي للبلاد التونسية) – شكلت فرص الإستثمار في الطاقات المتجددة بولاية تطاوين، موضوع يوم إعلامي نظمته  بمدينة تطاوين وكالة النهوض بالصناعة والتجديد بالتعاون مع الإتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

وقدم بهذه المناسبة ممثل وزارة الصناعة والطاقة والمناجم عبدالحميد خلف الله مداخلة حول الإستراتيجية الوطنية للإنتقال الطاقي إلى موفى العشرية الحالية إستعرض فيها مكونات وأهداف المخطط الشمسي للبلاد التونسية الذي يستهدف بلوغ 30 بالمائة من حاجيات البلاد من الطاقة بالإعتماد على الطاقات المتجددة في أفق سنة 2030 اي ما يناهز 4800 ميغاوات، أمكن التحصل على 700 ميغاوات فقط منها حتى الان.

ومن المنتظر بلوغ 2500 ميغاوات سنة 2025 الا أن التحيين الذي جرى على هذا المخطط سنة 2022 رفع النسبة الى 35 بالمائة.

وأوضح ممثل وزارة الصناعة والطاقة والمناجم أن الميزان التجاري للطاقة قد سجل عجزا خلال العام الماضي بحوالي 9 مليار دولار فيما بلغ حجم الدعم للطاقة في سنة 2022 حوالي 8 الاف مليون دينار.

وقدم ممثل وكالة التحكم في الطاقة حمدي هليلة بدوره عرضا مفصلا عن إستراتيجية التحول الطاقي في تونس وأشار الى إن عناصر الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقي ترتكز على ستة عناصر هي الاستغلال الامثل لمكامن النجاعة الطاقية وتنويع المزيج الطاقي وادماج الطاقات المتجددة وتطوير المصادر التقليدية ومزيد ادماج التكنولوجيات الجديدة وترشيد دعم الطاقة ودعم التكامل الاقليمي للمنظومة الكهربائية.

أما ممثل الشركة التونسية للكهرباء والغاز، فقد أشار الى أن الشركة أنجزت دراسة تعزيز شبكة نقل الكهرباء لضمان إدماج الوحدات من الطاقات المتجددة في المنظومة الكهربائية الوطنية مبرزا ضرورة تعزيز شبكة نقل الكهرباء عبر إنجاز خط كهرباء جهد عالي 400 ك ف يربط بين محطة التحويل بالصخيرة ومحطة جديدة 400 ك ف بتطاوين وذلك لنقل حوالي 2200 ميغاواط.

وكانت الشركة التونسية للكهرباء والغاز قد برمجت انجاز محطة لانتاج الطاقة الشمسية بمنطقة بني مهيرة، إلا أن هذا المشروع لم ير النور الى حد الان.

كما تضمن برنامج هذا اليوم الاعلامي مداخلات في ذات الشان قدمها ممثلو الهيئة العامة للشراكة بين القطاعين العام والخاص حول الاطار التشريعي لانجاز مشاريع انتاج الكهرباء، وتحدثوا فيها عن الجانب التشريعي للحصول على التراخيص وكيفية التصرف في انتاجها.

يذكر أن شركة اهلية خاصة بالطاقات المتجددة في الجهة تم تكوينها مؤخرا ومن المنتظر أن تكون محفزا كبيرا للمستثمرين على بعث المزيد من المحطات المنتجة لهذه الطاقة النظيفة في الجهة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.