سوسة: برمجة خطة عمل جهوية لمقاومة الحشرات

0

المنبر التونسي (خطة عمل جهوية لمقاومة الحشرات) – انعقدت الثلاثاء 23 أفريل 2024، بمقر ولاية سوسة، جلسة عمل خصّصت لبرمجة خطّة عمل جهوية لمقاومة الحشرات خلال سنة 2024، وذلك تحت اشراف الكاتب العام للولاية محمد الحجري وبحضور كل الأطراف ذات العلاقة.

وتمّ بالمناسبة، عرض تقرير تضمّن أهمّ محاور الخطة الجهوية لمقاومة الحشرات، وإطارها العام، ودور البلديات في تنفيذها، إلى جانب ما تضمّنه التقرير من تشخيص للنقاط السوداء والأوكار الإيجابية للبعوض بكامل أنحاء الولاية.

وتم التأكيد خلال الجلسة على ضرورة تضافر كافة الإمكانيات المادية والبشرية بالتعاون مع كل الهياكل المعـنية والتي تعتمد بالأساس على المقاومة العضوية للحشرات من خلال أشغال الجهر والتنظيف، وشفط المياه والردم (المستنقعات، الأودية ، برك المياه، الدهاليز…)، والقضاء على الأوكار الايجابية لتكاثر البعوض، بالإضافة إلى عملية المداواة الكيميائية للحشرات بما يساهم في القضاء عليها وتوفير أفضل ظروف الرّاحة للمواطنين.

كما تم التأكيد على ضرورة الحرص على متابعة تنفيذ هذه الخطّة بالتنسيق مع الهياكل ذات العلاقة، ودعوة مصالح التطهير للانطلاق في جهر مجاري الاودية، والتعهد بمحطات التطهير ومحطات الضخ، الى جانب دعوة المشرفين على المنشآت السياحية الى العناية بالمسابح والفضاءات التابعة لها باعتبارها تمثل مصدرا لتكاثر الحشرات.

كما تمت الدعوة إلى للقيام بحملات تحسيسية لفائدة عموم المواطنين من أجل حثهم على مداواة الآبار والمسابح والمواجل، علاوة على دعوة مصالح وزارة الصحة إلى برمجة دورات تكوينية في مجال مقاومة الحشرات لفائدة الاعوان البلديين.

وتم التطرق أيضا إلى الاشكاليات البيئية المتعلقة بالاودية العابرة للمدن على غرار وادي حمدون, وادي بليبان, وادي المالح، وصعوبة التدخل فيها بالامكانيات المحلية والجهوية المتوفرة، إلى جانب التعرض الى إشكالية بعض النزل المغلقة وتحول مسابحها وفضاءاتها المهجورة الى مآوي ايجابية لتكاثر البعوض بحكم ركود المياه بها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.