علماء يحذرون: خطر كورونا سيظل قائما حتى 2024

0

المنبرالتونسي(كورونا) – حذر فريق من الباحثين في جامعة هارفارد من أن وباء فيروس كورونا قد يحدث مجددًا في وقت متأخر من عام 2024، وقد يتعين تمديد التباعد الاجتماعي حتى عام 2022 لاحتواء الجائحة الحالية.

الورقة البحثية التي أعدها خمسة علماء من جامعة هارفارد، ونشرت في مجلة “ساينس” هذا الأسبوع، خلصت إلى أن وباء فيروس كورونا المستجد يمكن أن يعاود الظهور في السنوات الأربع المقبلة.

وبحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست”، لم تذكر الورقة أن إجراءات التباعد الاجتماعي ستحتاج إلى البقاء طوال العامين المقبلين بالكامل، لكنها أشارت إلى أن “المدد الطويلة أو المتقطعة قد تكون ضرورية حتى عام 2022” ما لم يكن هناك لقاح أو علاج محسن متاح، أو زيادة طاقة الرعاية المركزة بشكل كبير.

وقالت الورقة إنه في حالة اختفاء “سارس كوف 2” وهو الاسم العلمي للفيروس الذي يجتاح العالم حاليًا، يجب الإبقاء على جهود ترصده لأن عدواه ستظل قادرة على الظهور حتى عام 2024.

وعالميًا، تجاوزت الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، 2.200 مليون إصابة، بينهم 150 ألف حالة وفاة، ونحو 560 ألف حالة شفاء.

وكانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى أواخر فيفري ، فإن مرض “كوفيد 19” انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وتجاوزت الإصابات 680 ألفًا في الولايات المتحدة و188 ألفًا في إسبانيا ونحو 169 ألفًا في إيطاليا، إلى جانب الآلاف في أكثر من 200 دولة ومنطقة أخرى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.