مجلس الامن الدولي يصادق على قرار تونسي -فرنسي يتعلق بمكافحة جائحة كورونا

0

المنبر التونسي (مجلس الامن الدولي) – قالت رئاسة الجمهورية إن مجلس الأمن الدولي صادق بالاجماع، الأربعاء، على القرار الذي تقدمّت به تونس وفرنسا والمتعلق بمكافحة جائحة كورونا “كوفيد 19”.

وأوضحت الرئاسة في بلاغ إعلامي أنّ هذه المصادقة “تأتي بعد مسار تفاوضي طويل، امتد لأكثر من أربعة أشهر، منذ طرحه في صيغته التونسية، في شهر مارس 2020، على أعضاء المجلس”.

وينصّ هذا القرار على إيقاف النزاعات المسلحة لمدة معيّنة كما يدعو مختلف الأطراف الضالعة فيها، إلى هدنة إنسانية بما يمكّن من إيصال المساعدات الإنسانية.

ويؤكد القرار الأممي على أنّ “حالات العنف وعدم الاستقرار الناجمة عن هذه النزاعات، يمكن أن تؤدّي إلى تفشّي الوباء واستعصاء احتواء آثاره، إضافة إلى أن عدم التمكّن من محاصرة هذه الجائحة سيكون له من ناحية أخرى انعكاسات خطيرة على الأمن والسلم الدوليين”.

ويطالب هذا القرار أيضا بالسماح لعمليات حفظ السلام، بالقيام بالمهمات الموكولة إليها في مناطق النزاعات المختلفة.
يُذكر أن “المشروع التونسي كان قد لقي ترحابا من قبل مجلس الأمن، منذ اقتراحه من قبل رئيس الجمهورية، قيس سعيّد وكذلك خلال سلسلة المشاورات والاتصالات التي أجراها مع عدد من رؤساء الدول الشقيقة والصديقة حول المشروع التونسي الذي انضمّت إليه فرنسا في مرحلة لاحقة ليصبح مشروعا تونسيا- فرنسيا، حسب بلاغ الرئاسة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.