تدريب وإدماج 89 شابّا وشابّة من حاملي الشّهادات العليا في إطار برنامج ”مستقبلي”

0

تونس، 19 نوفمبر 2015 – أطلقت منظّمة “التّعليم من أجل التّوظيف” بتونس بالتّعاون مع منظّمة ”دروسوس” السّويسريّة، منذ أكتوبر 2013 في إطار برنامج ”مستقبلي”، عدّة دورات تكوينيّة موجّهة للشّبان والشّابات التّونسيّين الباحثين عن العمل مع توظيفهم مباشرة في مؤسّسات ومنظّمات شريكة. وقد تمكّن هذا البرنامج إلى حدّ الآن من تدريب وتشغيل قرابة 342 شابّا وشابّة من مختلف الإختصاصات والجهات. ويعتمد البرنامج على مقاربات وتصوّرات عصريّة ومدروسة للتّدريب في مكان العمل، بهدف تأهيل الشبّاب مهنيّا وضمان إدماجهم الفعليّ وتأقلمهم في سوق الشّغل.

وتمّ الإعلان يوم الإربعاء 18 نوفمبر 2015 بتونس عن دفعة جديدة من الشّباب الّذي تمّ تكوينه خلال الأشهر الأخيرة وتشغيله مباشرة في إطار برنامج ”مستقبلي” وذلك بمناسبة انعقاد حفل توزيع شهادات التّدريب بحضور مسؤولين عن وزارة التّكوين المهنيّ والتّشغيل ورؤساء ومديري المؤسّسات والمنظّمات الشّريكة ووسائل الإعلام المختلفة. كما حضر الحفل السّيد فراس موازيني، مدير برنامج منظّمة ”دروسوس” بتونس والسيّدة دنيا اللّوز، رئيسة منظّمة ”التّعليم من أجل التوظيف” بتونس.

- Projet-Moustakbali-EFE-&-DROSOS-impliqués-dans-la-Formation-et-l’insertion-professionnelle-de-89-jeunes-diplômés-2

وتسلّم 89 شابّا وشابّة من المجازين في التّعليم العالي شهادات التّدريب، بعد أن تمّ تكوينهم وتوظيفهم مباشرة في أربع شركات كبرى أو منظمات ناشطة بالبلاد التّونسيّة، وهي : منظمة أندا العالم العربيّ (48 عون إسناد قروض موزّعين على مكاتب المنظّمة في الجهات الدّاخليّة) ، مجموعة بولينا القابضة (12 متصرّف)، ميكروكراد (14 متصرّف) وساجامكوم (15 مهندس تطوير).

وقد تمّ إطلاق برنامج ”مستقبلي” على مدى سنتين ونصف (30 شهرا) من قبل منظمة “التّعليم من أجل التّوظيف” بدعم من منظمة ”دروسوس”، بهدف تمكين العاطلين عن العمل من فرص تكوين وتشغيل، من خلال برنامجين للتّدريب وهما ”النّجاح في مكان العمل” و”قوّة البيع”.

ويمكّن البرنامج التّدريبيّ المعتمد ”النّجاح في مكان العمل” العاطلين عن العمل من التّكيف بسرعة مع متطلّبات سوق الشّغل انطلاقا من حاجيات المؤسّسات. وهو برنامج تفاعلي للإعداد للحياة المهنيّة تمّ تصميمه لتوجيه الشّباب حول المبادئ الأساسيّة للشّغل مثل أخلاقيات العمل، والتّواصل والقيادة، والعمل الجماعي، ووضع وتحديد الأهداف، واتخاذ المبادرات و اكتساب الثقة. أمّا البرنامج التّدريبيّ ”قوّة البيع” فهو يمكّن من تحويل الخرّيجين الذين يبحثون عن عمل إلى وكلاء تجاريّين محترفين مع اكتساب المهارات التي تتطلّبها المؤسّسات في تونس، بما في ذلك من تقنيات البيع وآليّات التّفاوض وأدوات الإقناع.

منظّمة “التّعليم من أجل التّوظيف” هي منظّمة دوليّة غير حكوميّة وغير ربحيّة لها فرع في تونس. وتعمل هذه المؤسّسة في مجال التّكوين، وتسعى لخلق نماذج تدريب عمليّة بالتّعاون مع المؤسّسات الاقتصاديّة من جهة والهياكل التّعليميّة من جهة أخرى، وذلك بهدف الحصول على متخرّجين يقع تدريبهم ثمّ توظيفهم مباشرة في إطار اتّفاقيّات شراكة مع المؤسّسات، وهي رائدة فيما يتعلّق بنماذج التّدريب الّتي تعكس حاجيات سوق الشّغل وطلبات المؤسّسات بهدف توفير فرص أفضل للاندماج المهنيّ والعمل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.