Knauf – GIZ معا من أجل مكافحة بطالة الشباب

0

المنبر التونسي (مكافحة بطالة الشباب) منذ سنة 2014 قرّرت مؤسسة Knauf في إطار استراتجيتها  الإجتماعية و بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وضع  برنامج يهدف لتحسين جاذيبة قطاع الجبس  وتشجيع الشباب الباحث عن عمل للتوجه لمهن الجبس لاستغلال الفرص المتاحة و الغير مستغلة في هذا القطاع. .

مركز تدريب متكامل لمنطقة سيدي بوزيد

بعد التجربة الأولى لإحداث مركز تكوين بتونس سنة 2008 توصلت الشراكة بين مؤسسة Knauf و صندوق التكوين و النّهوض بتشغيل الشباب التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ إلى إفتتاح و تجهيز ثاني مركز تكوين سنة 2014 بمعتمدية المكناسي من ولاية سيدي بو زيد . و قد تم بناء هذا المركز على مساحة 200 متر مربع تحتوي على فضاء نظري يمتد على 40 متر مربع وآخر تطبيقي مساحته 130 متر مربع و قاعة للعروض على نحو 30 متر مربع.
 
تم تمويل مركز التكوين بالمكناسي جزئيا عن طريق الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ الممولة من قبل الوزارة الإتحادية الألمانية للتعاون الإقتصادي والتنمية BMZ وذلك بتجهيزه و تطوير البرامج التكوينية. و نظرا لمدى نجاح هذه البرامج المبتكرة بمركز المكناسي ،فقد تم تكييفها و إستخدامها أيضا بمركز التكوين بتونس..

قافلة Knauf

كل هذه المراكز مفتوحة للشباب من جميع المناطق التونسية و يتم تسجيل المرشحين خلال أيام العروض التي تنظمها قافلة  Knauf في جميع ولايات البلاد.
 
ويكمن الغرض من هذه القافلات في تمكين أكبر عدد ممكن من الشباب من التمتع بالفرص الهامة التي يوفرها تطور قطاع الجبس، و هو إختصاص بامكانه إستقطاب العديد من الشباب العاطل عن العمل في مناطق الوسط و خاصة بالجنوب التونسي نظرا للمخزون الكبير التي تزخر به كل من المكناسي( ولاية سيدي بو زيد) و ولاية ڤفصة و منطقة واد الغار (ولاية تطاوين.(

أكثر من 700 شاب مستفيد و نسبة إدماج هامة

و للتدليل على هذا النجاح بالأرقام فقد درّب مركز تونس 396 شابا بين سنتي 2015 و 2016 . أمّا بالمكناسي فقد قضى 284 مترشح مسيرتهم بين التكوين الداخلي و التكوين على المواقع الخارجية و تناوبوا على مركزي المكناسي و سبيطلة للتدرب والتعلم. و قد وصل العدد الإجمالي للشباب الذين تكونوا  في كلا المركزين بين سنتي 2015 و 2016 إلى 680 شابا بمعدل إدماج في سوق الشغل بلغ 54%.  . 

 حول مؤسسة Knauf للجبس بتونس

تحتل مؤسسة Knauf المرتبة الرابعة في ألمانيا و هي مجمع عائلي ألماني متواجد في 5 قارات و يعد اكثر من 220 مصنعا في جميع أنحاء العالم و مشغلا أكثر من 28000 شخص بصفة مباشرة.
و قد تم تطور إتساع مجمع Knauf عن طريق إحداث مواقع إنتاج جديدة و إقتناء شركات في بلدان إختارت التمركز فيها . من ذلك شركة Knauf للجبس ش-خ-أ الكائنة بالمكناسي و هي تابعة للمجموعة منذ إقتناء الشركة التونسية للجبس سنة 2004. و قد تمكنت هذه المجموعة بفضل تواجدها في السوق التونسية أن تصبح من ابرز الرواد في أسواق البناء التي نجحت في إستباق إحتياجاتها . 
كما نجحت  Knauf  في  تثبيت مكانتها كشريك مفضل لمهن البناء و الفاعل الوحيد في جميع مراحل التصميم و التنفيذ وذلك بفضل إلتزامها بالجودة والنوعية ..

 حول الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ

الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ هي مؤسسة ألمانية فدرالية فاعلة في مجال التعاون الدولي من أجل التنمية المستديمة. في تونس و منذ سنة 1975 تنفذ الوكالة مشاريع تنموية في  إطار  التعاون التونسي الألماني و ذلك على مستوى أربعة قطاعات مع التركيز بشكل خاص على تنمية المناطق الريفية : الإدارة المستديمة للموارد الطبيعية ،الطّاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة ،التنمية الاقتصادية المستديمة و النهوض بالتشغيل و كذلك التنمية الجهوية و الحوكمة المحلية و الديمقراطية

حول صندوق التشغيل

بتكليف من وزارة التعاون و وزارة التكوين أحدث صندوق التشغيل من طرف الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ لتشجيع تشغيل الشباب من خلال المرافقة الخاصة و التكوين المهني و متابعة إندماجهم, مع العمل على تحسين جاذبية بعض المهن. وقد تمكن 1700 شاب من الحصول على شغل و ذلك بفضل 30 مشروع نموذجي في العديد من المناطق التونسية

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.