قرض بقيمة 70 مليون يورو من المصرف الأوروبي للاستثمار لمشروع الجامعة الأورومتوسطية بفاس المعتمد من الاتحاد من أجل المتوسط

0
  • المصرف الأوروبي للاستثمار يقدم قرضاً قيمته 70 مليون يورو للجامعة الأورومتوسطية بفاس، أحد مشاريع الاتحاد من أجل المتوسط الرئيسية للمساهمة في التكامل والاستقرار الإقليميين من خلال زيادة قدرة الطلاب على التنقل دولياً والحوار بين الثقافات والتعاون في ميادين التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار
  • القرض يمثل مساهمة كبيرة من أجل إنشاء حرم الجامعة الصديق للبيئة، والذي سيستوعب حوالي 6 آلاف طالب ينتمون إلى بلدان المنطقة الأورومتوسطية كافة. يُتوقع استفادة 80 في المائة من الطلاب من تجارب القدرة على التنقل دولياً مع حصولهم على دبلومات مزدوجة.

المنبر التونسي (المصرف الأوروبي للاستثمار )  برشلونة، 4  أبريل2017. وافق المصرف الأوروبي للاستثمار على منح قرض قيمته 70 مليون يورو للجامعة الأورومتوسطية بفاس. يمثل القرض مساهمة كبيرة في تمويل إنشاء حرم الجامعة الأورومتوسطية بفاس الصديق للبيئة. سيعزز هذا القرض البعد الإقليمي للجامعة، التي يتمثل دورها الأساسي في بناء الجسور الأكاديمية والعلمية والثقافية بين كلتا ضفتي البحر المتوسط.

يمول القرض المقدم من المصرف الأوروبي للاستثمار بناء الحرم الجامعي الصديق للبيئة، بما يشمل مرافق التدريس والبحوث، والمنطقة الرياضية، والمكتبة، وتجهيزات ومعدات أخرى. وتأتي هذه المساهمة الكبيرة استكمالاً لمساهمات أخرى قدمها شركاء ماليون دوليون وأوروبيون ومغاربة.

وتمثل الجامعة الأورومتوسطية بفاس مشروعاً رئيسياً للأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط، وهو مبادرة من العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس، بهدف توفير القدرة لاستيعاب أكثر من 6 آلاف طالب يمثلون مختلف جنسيات المنطقة الأورومتوسطية ومنطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ويُتوقع استفادة 80 في المائة من الهيئة الطلابية من تجارب القدرة على التنقل دولياً مع حصولهم على دبلومات مزدوجة. وحظي حرم الجامعة الأورومتوسطية بفاس الصديق للبيئة بالتقدير من خلال الدعم الدولي الذي قدمته اللجنة التوجيهية للدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف باعتباره "حيزاً نموذجياً صديقاً للبيئة يجمع بين الحياة الأكاديمية والبحث العلمي والابتكار ونقل التكنولوجيا في بيئة نظيفة، مستخدماً أحدث تكنولوجيات التنمية المستدامة".  

ويوجد الآن طلاب من جنسيات مختلفة مسجَّلون ببرامج الجامعة الأورومتوسطية بفاس الأكاديمية والبحثية التي ينصبّ تركيزها على موضوعات مهمة بغية تنمية المنطقة الأورومتوسطية ودُشنت بالشراكة مع مؤسسات تعليم عالٍ مرموقة كمجموعة المعاهد الوطنية للعلوم التطبيقية، ومدرسة باريس المتعددة التقنيات، وجامعة فلورنسا، والجامعة المتعددة التقنيات بميلانو، والمتعددة التقنيات بتورينو، وجامعة بورتو، وجامعة مدريد المتعددة التقنيات، وجامعة كاتالونيا المتعددة التقنيات، والمدرسة الوطنية للفنون الزخرفية، والكونسرفتوار الوطني للفنون والمهن وجامعة باريس 1 بانثيون-سوربون. ويُتوقع الانتهاء من أعمال إنشاء الجامعة كاملةً في تاريخ أقصاه 2019-2020.

وصرّح البروفسور مصطفى بوسمينة، رئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس، بقوله: "أود التعبير عن صادق تقديري للدعم المقدم من المصرف الأوروبي للاستثمار للجامعة الأورومتوسطية بفاس، وأشيد بالدور النشط الذي تلعبه الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط في تحقيق هذا الإنجاز".

ملاحظات للمحررين

تَبرُز الجامعة الأورومتوسطية بفاس، التي اعتمدتها الدول أعضاء الاتحاد من أجل المتوسط في عام 2012، كمركز امتياز جديد يساهم في الاستقرار والتكامل الإقليميين من خلال تشجيع الحوار بين الثقافات والتبادل الثقافي والمعرفي والتعاون في ميادين التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وهي تهدف إلى بناء جيل جديد من الشباب بمواصفات متوسطية فريدة بحيث يمكنهم لعب دور فاعل في إحداث تحول في المنطقة انطلاقاً من وظائفهم المستقبلية بطريقة فعالة وتعاونية بين كلا ضفتي البحر المتوسط.

المزيد من المعلومات في ملف الفيديو للبروفيسور مصطفى بوسمينة

نبذة عن الاتحاد من أجل المتوسط

الاتحاد من أجل المتوسط هيئة حكومية أورومتوسطية فريدة  تضم في عضويتها 28 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي و15 بلداً من جنوب وشرق المتوسط. وهو بمثابة منبر لتعزيز التعاون والحوار الإقليميين وتنفيذ مشاريع ومبادرات محددة ذات أثر ملموس على المواطنين، مع التركيز على الشباب، بهدف التعاطي مع الأهداف الاستراتيجية الثلاثة: الاستقرار، التنمية البشرية والتكامل.

الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط هي منصة لتفعيل القرارات التي تتخذها الدول الأعضاء وتنفيذ مشاريع إقليمية استراتيجية من خلال آلية محددة تعتمد على شبكات حيوية متعددة الشراكات وتبادل أفضل الممارسات والمناهج المستحدثة: أكثر من 45 مشروع إقليمي معتمد بقيمة تتجاوز 5 مليارات يورو، وبخاصة في مجالات النمو المستدام والشامل وصلاحية الشباب للتوظيف وتمكين المرأة وتعزيز قدرة الطلاب على التنقل بالإضافة إلى التنمية الحضرية المتكاملة والنشاط المعني بالمناخ.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.