الفوج الثالث عشر مشاة ميكانيكية: دور فاعل في حماية الحدود والتصدّي للإرهاب

0

المنبر التونسي (التصدي للإرهاب) – في إطار الدور الفعّال الذي تقوم به قوات الجيش التونسي في حماية الحدود والتصدّي للإرهاب يتميّز الفوج الثالث عشر مشاة ميكانيكية التي تتمركز قيادته  بجندوبة بقدرات عملياتية فائقة في منطقة حدودية وجبلية ذات خصائص متفردّة.

وتمكّن زيارة مقر قيادة الفوج من الوقوف على إسهاماته  في الدفاع عن  حرمة الوطن وأمن الحدود ومقاومة الإرهاب وحفظ النظام ونجدة المواطنين عند الكوارث ومقاومة الحرائق والمشاركة في نشر السلم في العالم وقد قامت وحدات عسكرية تابعة للفوج بتمرين بجبل لحيرش من ولاية جندوبة.

وقد ذكّر العقيد الحسين عبيدلي آمر فوج 13 مشاة ميكانيكية بأهم العمليّات الناجحة لهذا الفوج في مقاومة الإرهاب ونذكر منها عملية 17 مارس 2014 حيث تمّ القضاء على 3 إرهابيين والقاء القبض على إرهابي بحي عزيز (جندوبة) وعملية 12 جوان 2014 حيث تمّ القبض على إرهابيين بعين الدبّة (فرنانة) وعمليّة يومي 21 و22 فيفري 2016 التي تمّ خلالها القبض على مجموعة هامة من الأشخاص بوادي مليز في طريقهم للالتحاق بالعناصر الإرهابية وعملية 27 جويلية، حيث أمكن القضاء على إرهابيين بجبل بورياح وادي مليز.

ومن أبرز أهداف منظومة حماية الحدود تضييق الخناق على العناصر الإرهابية ودعم عناصر المراكز المتقدمة للحرس الوطني والمعبر الحدودي وإسناد العناصر العاملة على الميدان والتدخّل لفائدة التجمعات السكنية والمنشات الحسّاسة وخاصة مقاومة الإرهاب.

ومن جهة أخرى أبرز العقيد الحسين عبيدلي أهمية مساهمة الفوج في عمليات النجدة والإنقاذ، علما وأنّ مساحة ولاية جندوبة  تبلغ 3550 كم مربعا تقريبا ويبلغ طول الشريط الحدودي 85 كم أمّا 43% من المساحة فهي تضاريس جبلية غابيّة وهذا ما يؤكد دقة الوضع بالجهة وخاصة في فصل الشتاء في النجدة والإنقاذ اذ يتمّ إجلاء المواطنين العالقين والمرضى وتقديم الإعانات وإزاحة الثلوج وفتح الطرقات.

كما يعمل الفوج 13 مشاة ميكانيكية دون هوادة ويبقى دوما في حالة تأهب تامّ، على مدار اليوم وكامل أيام السنة. وفي مركز القيادة العسكرية بالشمال مركز الرصــــد والتحليـــل والقيــادة، لا تفوته لا شاردة ولا واردة وهو على اتصال مباشر بكل العناصر على الميدان، معتمدا على فريق متمرس من كبار الضباط العسكريين ومستخدما أدوات تكنولوجية حديثة حيث يتمّ تجميع المعلومات بكل دقة وتحليلها وبرمجة العملية وإعطاء إشارة التنفيذ مع تتبّع العناصر على الميدان من خلال التكنولوجيات الحديثة. 

وقد انبعث هذا الفوج سنة 1957 وأصبح سنة 1991 يحمل هذه التسمية بعد أن كان سنة 1976 يحمل اسم الفوج 13 مشاة محمولة.

نجاح خراز (ليدرز)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.