“إيرباص” تعتزم الخروج من بريطانيا بعد “بريكست”

0

المنبر التونسي (إيرباص) – ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" أن شركة "إيرباص" قد تنقل إنتاج طائرات جديدة من بريطانيا، بعد خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي.

وحسب الصحيفة، ستتخذ "إيرباص" هذا الإجراء، إذا لم تلب المملكة طلبات الشركة الأوروبية المصنعة للطائرات "غير القابلة للتفاوض" بشأن حرية حركة الأفراد ورسوم التجارة في المحادثات المرتقبة للانفصال عن الاتحاد الأوروبي "بريكست".

من جهته شدد ، المدير التنفيذي لشركة "إيرباص"، فابريس بريجييه، على أن المشاريع الجارية، مثل العمل على طائرات من طراز A320 وA380  سوبرجيت العملاقة، سيتم تنفيذها في بريطانيا، ولكن إنتاج جيل جديد من هذه النماذج يمكن أن "ينتقل" إلى مكان آخر. ربما إلى ألمانيا حسب توقعات الصحيفة، قائلا: "من السهل جدا إنشاء مصنع جديد لمرافق إنتاج جديدة في أي مكان من العالم.. سيكون لدينا الكثير من الخيارات والمقترحات".

وحسب المدير فإن "الاتفاق النهائي على (بريكست) يجب أن يوفر حرية الدخول إلى المملكة المتحدة لموظفي الشركة في جميع أنحاء العالم، وتأمين الإفراج عن عناصر من الرسوم الجمركية على الواردات والصادرات، وكذلك ضمان التصديق على التفاصيل البريطانية بالاتفاق مع الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران" (EASA).

ويعمل أكثر من عشرة آلاف شخص في مصنعين لإيرباص داخل بريطانيا، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

وتبدأ بريطانيا مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن شروط انفصالها خلال تسعة أيام، لكن موقف رئيسة الوزراء تيريزا ماي أصبح أضعف الآن بعد خسارة الأغلبية في الانتخابات العامة التي أجريت الخميس الماضي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.