التعريف بالإمضاء: الترخيص لـ6 جامعات بإصدار الشهائد الجامعية باعتماد الختم الإلكتروني، لأول مرة من ناحية مصداقية الوثائق

0
  • التعريف بالإمضاء: رخص المعهد العالي لتكنولوجيات المعلومات والاتصال اعتماد الختم الإلكتروني بعدة جامعات، ولأول مرة، فيما يتعلق بضمان مصداقية الوثائق…
  • متى سيتم تعميم هذه التقنية ؟

المنبر التونسي (التعريف بالإمضاء) – تم يوم الجمعة 16 جوان 2017، ولأول مرة، بالمعهد العالي لتكنولوجيات المعلومات والاتصال إصدار الشهائد الجامعية وتسليمها باعتماد تقنية الختم الإلكتروني المرئي كخطوة أولى تقوم بها هذه المؤسسة الجامعية بعد استكمال مشروع بدأ العمل عليه منذ ستة أشهر.

من جهته قال كاتب الدولة لدى وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي، الحبيب الدبابي، أن الختم الإلكتروني طريقة ناجعة من شأنها القطع مع منظومة التعريف بالإمضاء التقليدية وتوفير الكثير من الوقت على طالب هذه الخدمة وخاصة على الطلبة بالخارج، وعلى المصالح التي تؤمنها.

يتم الختم الالكتروني من خلال إمضاء مؤمن بالمفتاح السري يدلل على مطابقة البيانات الرئيسية المدرجة في الرمز سريع الإجابة والذي يكون بدوره ممضى من طرف المصدر وفيه تأشير على ضمان صحة وسلامة البيانات والوثائق.

حسب الحبيب الدبابي فقد اعتمدت هذه التقنية لأول مرة في  وصول خلاص العاملين بالوظيفة العمومية، في انتظار تعميمها في وقت لاحق على العقود وشهائد الملكية.

الوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية، تصادق على اعتماد هذه التقنية في اصدار الشهائد

من جانبها أوضحت المديرة العامة للوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية، سيرين التليلي، أن هذه العملية مؤمنة بشكل كامل من خلال رمز الاستجابة السريع والذي يتضمن إمضاء الكترونيا يتم من خلاله تحميل البيانات الشخصية للطالب. وقد تم وضع آلية للتثبت من صحة البيانات الموجودة والمتعلقة بالوثيقة عبر تطبيقة مجانية وضعت للغرض ويمكن تحميلها من موقع الوكالة واستعمالها للتأكد من صحة الإمضاء الالكتروني والختم وبالتالي من سلامة المعطيات المدرجة في الوثيقة

.

كما ستقوم الوكالة بومضة إشهارية للتحسيس بقيمة هذه التقنية مع دليل توضيحي لكيفية اصدار الختم وتفسير مراحل استعماله.

وتتكفل الوكالة بتأمين وحماية المعطيات الشخصية وقاعدة البيانات الخاصة بكل شخص وتلتزم باستعمالها في الحالات التي ينص عليها القانون وبعد إعلام صاحب البيانات بخصوصها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.