الدورة 53 لمهرجان قرطاج الدولي: منير الطرودي يقدم تفاصيل عرض “باخ على البطاح” الذي سيعرض يوم 3 أوت

0

المنبر التونسي (باخ على البطاح) – تحدث الفنان منير الطرودي عن تفاصيل عرضه “bach on the bac” أو “باخ على البطاح” (ترجمة بتصرف) الذي سيعرض ضمن فعاليات الدورة الثالثة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي في متحف قرطاج ليلة الخميس 3 أوت في متحف قرطاج انطلاقا من العاشرة ليلا.

العرض هو “حلمة” تدور في خيال عازفة البيانو “سندة العتري” والفنان “منير الطرودي” تحمل “جون سيباستيان باخ” (1685) على البطاح ليحط الرحال في تونس بعد مروره بمناطق متوسطية كثيرة، تفرد الرحلة تأتي من عدم مغادرة “باخ” لألمانيا أبدا في حياته، أما لماذا تونس هي محطة الوصول، فلأن “تونس” تعيش مرحلة ما بعد الثورة، وبداية الثورة الثقافية”.

لماذا “باخ” دون غيره من كبار الموسيقيين ؟

يوضح “منير الطرودي” سبب اختياره في رحلة موسيقية متخيلة بأنه (باخ) أحدث ثورة موسيقية وثقافية والقاسم المشترك بينه وبين تونس هو أن ما يحلم به الوطن اليوم، كان يحلم به “باخ”: الثورة الثقافية.

وأضاف منير الطرودي “هذه الرحلة ستكون مكتوبة موسيقيا بخصوصية كل منطقة تمر بها الرحلة المتخيلة من مناطق العبور وصولا إلى تونس بمزيج مذهل بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والفلامنكو والغناء الصوفي وغيرها من الأنماط الموسيقية والألوان الغنائية”.

وأكدت عازفة البيانو “سندة العتري” أن العرض سيكون فرصة للكشف عن وجه آخر من الموسيقى التي تقترحها، فهي عازفة بيانو كلاسيكي وعملية الدمج بين البيانو والكلاسيكي والبدوي والصوفي والجاز ستعطي للعرض مزيجا من الألوان الممتعة وستمنح موسيقاها الكثير من التجديد

ويشارك في العرض “الأركستر المتوسطي التونسي” بقيادة عازفة البيانو “سندة العتري” ونشأته كانت بعرض “bach on the bac” ويضم عازفين من تونس، إيطاليا، إسبانيا وفرنسا، ومناطق متوسطية أخرى وقالت “سندة” إنها تثق في أن هذا المشروع سيكبر وسيتطور سنة بعد أخرى مشيرة إلى أنها تعيش بين فرنسا وتونس ولكنها تأمل في العودة إلى تونس متمنية أن تجد الموسيقى الكلاسيكية حظها في تونس.

وسيغني “منير الطرودي” في العرض ألوانا مختلفة من الموسيقى مسجلا بصوته لحظات الحرب والهروب من الاقتتال حتى الوصول إلى تونس بر الأمان، الخضراء التي يطيب فيها العيش، وفي حلق الوادي تحديدا التي تحمل الكثير من الرمزية ففيها عاشت جنسيات متعددة وتعايشت في سلام.

ويرافق الرحلة الموسيقية مشاهد مصورة ستعرض في الشاشة الخلفية للركح.

وحول مستقبل العرض، قال “منير الطرودي” إنه سيقدم في جولة في تونس وفي الخارج وضبطت بعض المواعيد ومازال مواعيد قيد التحضير.

عرض “BACH ON THE BAC” سيكون ليلة الخميس 03 أوت انطلاقا من العاشرة ليلا في متحف قرطاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.