يوسف الشاهد: “من أجل دعم تواجد المرأة في مواقع صنع القرار ومن أجل التساوي في الفرص”

0
  • من أجل تكافئ حقيقي للفرص

  • المرأة يجب أن تتواجد في مواقع صنع القرار حسب كفاءاتها

المنبر التونسي (المرأة في مراكز صنع القرار) – في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمرأة وبمناسبة إشرافه على الجلسة الأولى لمجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص، عقد رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، يوم الثلاثاء 8 أوت 2017، ندوة تحت عنوان “مساواة المرأة والرجل”.

يوسف الشاهد  أكد أن حكومته على وعي كامل بأن المرأة غير متواجدة بما فيه الكفاية في مواقع صنع القرار، مشددا على ضرورة تعديل هذا الأمر وفرض التناصف في المسؤوليات حتى تكون المرأة ممثلة كما يجب، ومقترحا، في هذا الصدد، أن يتم العمل على تحقيق ذلك بمؤشرات علمية حتى يمكن توجيه وتقييم التدخلات في المجال.

يعد ومجلس النظراء للمساواة وتكافؤ الفرص حسب يوسف الشاهد “مكسبا مهما في تونس ورهانا كبيرا لنساء ورجال تونس من أجل مجتمع متوازن وتنمية مستدامة وتكافؤ للفرص”.

وأبرز الشاهد، في مداخلته، المكانة الهامة التي تحرص الحكومة على إعطائها لهذا المجلس، مشيرا إلى مشاركة رئيس الحكومة، وكل أعضاء حكومته، خلال شهر نوفمبر الماضي، في دورة تكوينية حول مقاربة النوع الاجتماعي للتحسيس بأهمية هذه المقاربة وفهم أسسها المنهجية.

المجلس سيتحمل مسؤولية كبرى في تغيير العقليات والأولويات

يوسف الشاهد  قال إن هذا المجلس سيتحمل مسؤولية كبرى في تغيير العقليات والأولويات، وفي تجميع كل الأطراف الفاعلة في توجيه السياسات والميزانيات نحو تحقيق هدف نبذ كل أشكال التمييز والإقصاء المبني على النوع الاجتماعي، مشيرا إلى جسامة هذه المهمة في توجيه السياسات نحو هذا الهدف المهم والصعب، على حد قوله.

وفي جانب أخر من كلمته، أشار الشاهد إلى ما أولته حكومة الوحدة الوطنية من أهمية لمسألة التمكين الاقتصادي للمرأة إذ تم، خلال الأشهر المنقضية من عمل الحكومة، تمكين 1736 إمرأة من مشروع للمساهمة في ضمان لقمة العيش الكريم لما يقارب 3600 مواطنة، في كل الجهات دون استثناء، مؤكدا تواصل هذا البرنامج لبلوغ 8 آلاف مشروع في افق 2020 .

من جهتها أبرزت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة، نزيهة العبيدي، من جانبها، بالخصوص، أن هذا المجلس الذي يشرف عليه رئيس الحكومة، ويضم في تركيبته إطارات عليا في الدولة، ومن المجتمع المدني، يهدف أساسا، إلى التخطيط والبرمجة والتقييم للوصول إلى تحقيق المساواة الفعلية بين المرأة والرجل في مختلف المجالات والقطاعات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.