مجلس الأمن يمدّد مهام بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لمدة عام

0

المنبر التونسي (مجلس الأمن) – اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار رقم (2376) الخاص بتمديد مهام بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أنسميل) حتى الخامس عشر من سبتمبر عام 2018.

وأكد مجلس الأمن في قراره الذي اعتمده في جلسته، يوم الخميس 14 سبتمبر 2017، أن البعثة تتولى، بصفتها بعثة سياسية خاصة متكاملة، ممارسة الوساطة وبذل المساعي الحميدة لتقديم الدعم على صعيد إجراء عملية سياسية شاملة للجميع في إطار الاتفاق السياسي الليبي، ومواصلة تنفيذ الاتفاق.. مشجعا البعثة على مواصلة العمل لاستعادة وجودها في طرابلس وبأنحاء ليبيا، عن طريق العودة التدريجية حسبما تسمح الظروف الأمنية.

من جانبه، رحب السفير المهدي المجربي القائم بأعمال الممثل الدائم لليبيا لدى الأمم المتحدة باعتماد القرار وتمديد مهام البعثة.. منوها بأن عمل البعثة السياسية يقوم في الأساس على تيسير العملية السياسية وتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية.

وأضاف الدبلوماسي الليبي أن الانقسام السياسي والمؤسساتي والانفلات الأمني في ليبيا كان ولا يزال السبب الرئيسي في جميع التحديات التي تواجه استقرارها.. لافتا إلى أن مسألة الهجرة غير الشرعية عبر الأراضي الليبية هي إحدى تلك التحديات التي تواجه البلاد، وهي من القضايا الدولية المشتركة التي يجب معالجتها بمنظور دولي متعدد الجوانب بالتركيز على جذور المشكلة لا أعراضها أو تحميلها لدول العبور مثل ليبيا.

وجدد تأكيده على ضرورة أن تركز بعثة الدعم السياسي عملها على حل الأزمة السياسية التي تعد مفتاحا لحل جميع التحديات التي تواجه ليبيا.. معربا عن أسفه لعدم تضمين ما تقدمت به بعثة ليبيا أثناء صياغة مسودة هذا القرار من عبارات التأكيد على الملكية الوطنية وضرورة التنسيق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا في كل ما يتعلق بعمل بعثة الدعم، بما في ذلك مراقبة أوضاع المهاجرين غير النظاميين، فضلا عن الدعوة إلى وحدة كافة المؤسسات تحت إشراف السلطة المدنية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.