برامج ومشاريع أشرفت على إنجازها وزيرة الصحة السابقة سميرة مرعي فــريعـة

0
  • من بين البرامج والمشاريع التي عملت عليها سميرة مرعي فريعة صلب وزارة الصحة إرساء منظومة التصرف الالكتروني في مخزون الأدوية بـ14 مجمع صحة أساسية…

  • إحداث الصندوق الوطني لدعم الصحة بقانون المالية 2017

  • إرساء منظومة معلوماتية للفوترة البيضاء وتعميمها بالهياكل الصحية العمومية لتحديد كلفة الفوترة حسب التعريفة المعتمدة من قبل الصندوق الوطني للتأمين على المرض وبمقابل وذلك لتحديد كلفة تأمين الخدمات الصحية لأصحاب التعريفة المنخفضة والتعريفة المجانية.

  •  العمل على توفير تغطية أساسية للجميع والارتقاء بجودة الخدمات الصحية في مختلف المناطق بتدعيم منظومة الصحة الأساسية وتطوير المؤسسات الصحية في المناطق الداخلية

المنبر التونسي (سميرة مرعي فــريعـة) – مشاريع كثيرة وبرامج متعددة وإجراءات مختلفة تهم الجهات، رسمتها وزيرة الصحة السابقة، سميرة مرعي فريعة، آملة أن تحققها حتى تتمكن من تحسين وضعية القطاع الصحي والنهوض به في أغلب الجهات. هي سنة واحدة قضتها صلب وزارة الصحة غير أن إنجازاتها تبرهن أنها سعت قد إمكانها وبذلت كل ما في وسعها خلال هذه الفترة التي تعتبر ضيقة بالنسبة لشخصية تتميز بكفاءة عالية وخبرة طويلة في المجال الصحي، غير أنها بدت متقبلة لتنحيتها من منصب وزيرة الصحة ومتقبلة لقوانين اللعبة السياسية.

“المنبر التونسي” التقى بـسميرة مرعي فريعة فكانت فرصة للحديث عن عديد المواضيع من أهمها الحوكمة في القطاع الصحي وقد بدت لنا وزيرة الصحة السابقة مركزة على إرساء منظومة التصرف الالكتروني (ستكون لنا عودة مع هذا الموضوع بطريقة مفصلة).

هذه المشاريع منها ما هو بصدد الإنجاز ومنها مالم تنطلق أشغاله بعد.

في ما يلي أبرز المشاريع:

  • اتخاذ الاجراءات التي تمكن صناديق الضمان الاجتماعي من الايفاء بالتزاماتها وتقديم الخدمات الضرورية لمنخرطيها مع ضمان توازناتها المالية في اطار العقد الاجتماعي:

– تم ارساء النظام المعلوماتي الطبي الاقتصادي الذي يمكن من تحديد الكلفة حسب المراضى والمريض وتحيين التعريفة المعتمدة باتفاقيات الفوترة مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض ب6 مستشفيات (المعهد الوطني للتغذية، مركز التوليد وطب الولدان بتونس، الحبيب ثامر، فطومة بورقيبة بالمنستير، المستشفى المحلي راس الجبل ببنزرت، المستشفى الجامعي الحبيب بوقطفة ببنزرت) وسيتم تقديم نتائج الكلفة لسنة 2016 خلال ملتقى مزمع انعقاده سبتمبر 2017.

– الانطلاق في تعميم هذه المنظومة بتهيئة البنية التحتية وانتداب وتكوين الموارد البشرية في اختصاص المحاسبة التحليلية والترميز الطبي واعداد منظومة معلوماتية للمحاسبة التحليلية الاستشفائية في 10 مستشفيات أخرى (مستشفى الأطفال، معهد صالح عزيز للأمراض السرطانية، المستشفى الجامعي شارل نيكول، المستشفى الجامعي الرابطة، مستشفى عزيزة عثمانة بتونس، مستشفى عبدالرحمان مامي بأريانة، مستشفى منجي سليم بالمرسى، مستشفى فرحات حشاد بسوسة، المستشفى الجهوي بباجة، مستشفى الطاهر صفر بالمهدية).

  • إحداث الصندوق الوطني لدعم الصحة بقانون المالية 2017:

– إرساء منظومة معلوماتية للفوترة البيضاء وتعميمها بالهياكل الصحية العمومية لتحديد كلفة الفوترة حسب التعريفة المعتمدة من قبل الصندوق الوطني للتأمين على المرض وبمقابل وذلك لتحديد كلفة تأمين الخدمات الصحية لأصحاب التعريفة المنخفضة والتعريفة المجانية.

– إرساء منظومة التوزيع اليومي الفردي الاسمي للأدوية ب14 مؤسسة صحية (بالمستشفيات الجامعية شارل نيكول ,الرابطة, مركز التوليد ,صالح عزيز ,عزيزة عثمانة بتونس,مركز الحروق البليغة بن عروس عبد الرحمان مامى بأريانة, سهلول وفرحات حشاد بسوسة, فطومة بورقيبة ومركز التوليد بالمنستير , الطاهر صفر بالمهدية, الهادي شاكر والحبيب بورقيبة بصفاقس.

– هذه المنظومات مكنت من توفير 30 بالمائة من كلفة الأدوية والمستلزمات الطبية والتحكم في الاستهلاك وارساء منظومة للمراقبة.

– إرساء منظومة التصرف الالكتروني في مخزون الأدوية بـ14 مجمع صحة أساسية بكل من مدنين، جربة، تونس، بن عروس، أريانة، بنزرت، زغوان، سليانة، سيدي بوزيد، قفصة، منوبة،سوسة وصفاقس.

– اعداد منظومة تصرف في الجودة ب15 مؤسسة صحية بالخط الثاني والثالث قصد الحصول على الاعتماد (بالمستشفيات الجامعية شارل نيكول ومستشفى الأطفال وصالح عزيز والمنجي سليم بتونس، سهلول بسوسة، فطومة بورقيبة بالمنستير،  الطاهر صفر بالمهدية، الهادي شاكر بصفاقس والمستشفيات الجهوية بسيدي بوزيد، قصر هلال، مساكن، باجة، بنزرت، أريانة، جربة).

  • العمل على توفير تغطية أساسية للجميع والارتقاء بجودة الخدمات الصحية في مختلف المناطق بتدعيم منظومة الصحة الأساسية وتطوير المؤسسات الصحية في المناطق الداخلية:

– في مجال تقريب الخدمات الصحية للمواطن تم التركيز على تطوير مراكز الصحة الأساسية الىى مراكز وسيطة ومراكز من صنف 4التي تقدم خدمات صحية يتضمن اختصاصات متعددة منها طب النساء والتوليد، طب الأطفال، طب العيون, طب الانف والاذن والحنجرة, الطب النفسانى, طب امراض القلب, طب امراض المجاري البولية, طب الاورام، ….) مع توفير خدمات الأشعة والتحاليل الطبية وطب الأسنان ووحدة خدمات استعجالية:

 تم دخول حيز الاستغلال 13 مركز صحة أساسية من صنف 4 ومركزا وسيطة بكل من:

  1. ولاية توزر يوم 06 جويلية2017 (يتضمن اختصاص طب النساء والتوليد، طب الأسنان)
  2. ولاية سليانة مارس 2017 (يتضمن اختصاص طب النساء والتوليد، طب الأطفال،طب العيون وطب الشيخوخة)
  3. ولاية قابس ديسمبر 2016 (يتضمن اختصاص طب العيون)
  4. ولاية باجة افريل 2017 يتضمن اختصاصات متعددة طب النساء والتوليد، طب الأطفال، طب العيون, طب الانف والاذن والحنجرة, الطب النفسانى, طب امراض القلب, طب امراض المجاري البولية, طب الاورام)
  5. ولاية سيدي بوزيد أكتوبر2016 يضم اختصاص طب الأطفال، طب العيون، طب الأنف والإذن والحنجرة، مراكز صحة أساسية من صنف 4: الفايض نوفمبر 2016، (بصدد الربط بالكهرباء لتركيز الة التصوير)، الرحال والقلال ماي 2017، النصر ماي 2017 (بصدد الربط بالكهرباء لتركيز الة التصوير)
  1. ولاية قفصة: المركز الوسيط 20 جوان 2017 يضم اختصاص طب طب الأطفال،طب العيون، طب امراض القلب، والنساء والتوليد، مركز صحة أساسية من صنف 4 زنوش، نوفمبر 2016
  1. ولاية القصرين مركز وسيط حي السلام ماي 2017 يضم اختصاص طب النساء والتوليد،طب العيون، طب امراض القلب طب الانف والاذن مع توفير العيادات بعد الزوال
  2. ولاية القيروان: بئر الوصفان بالشراردة جانفي 2017 (بصدد الربط بالكهرباء لتركيز الة التصوير الطبي)

–  دخول حيز الاستغلال 101 مشروع معطل منذ شهر سبتمبر2016 إلى شهر اوت 2017:

* 75 مؤسسة بالخط الاول (بالقصرين, سيدي بوزيد,قفصة, القيروان, بنزرت, قابس, توزر, نابل، المهدية ,مدنين, باجة, تونس, سوسة, سليانة, الكاف , قبلي, زغوان, صفاقس ,جندوبة ,تطاوين)

* 12 قسم بالخط الثانى (قابس,توزر جندوبة ,بن عروس ,صفاقس, مدنين)

و14 قسم بالخط الثالث (صفاقس, سيدي بوزيد , سوسة, المهدية)

– إحداث 04 مراكز لتصفية الدم بكل من ولايات قبلى (دوز)، القيروان (حفوز),، صفاقس(بئر على بن خليفة)، سيدي بوزيد(الرقاب),

– تجهيز الأقسام الاستشفائية  والهياكل الصحية بكلفة 1166 مليون دينار حيث تم ابرام 22 صفقة خلال السداسي الأول لسنة 2017 بقيمة 34 م.د لتوفير:

 * 120 الة ثابتة للتصوير و125 آلة لترقيم الصور الطبية اغلبها للمناطق الداخلية

* 169 كرسي اسنان و50 آلة لتصوير الأسنان اغلبها للمناطق الداخلية

* 144 الة لتصفية الدم

* 05  قاعات قسطرة قلبية بالقيروان , قابس, مدنين,سوسة ,تونس

* 08 الة مفراس بن قردان,القيروان,بن عروس,اريانة(02),تونس(02),المنستير

* 04 الة تصوير بالرنين المغنطيسي جندوبة,قابس,القيروان وصفاقس

* 06 الة رقمية لكشف الثدى باريانة,تونس,المنستير,توزر, سوسة, نابل

* 21 الة للكشف بالمنظار لأمراض المعدة و09 الة للكشف بالمنظار لأمراض الجهاز التنفسي

* 12 سيارة إسعاف صنف ب و17 سيارة إسعاف رباعية الدفع للمناطق الداخلية

* اضافة الى تفويض 25 مليون دينار على المستوى الجهوي لتلبية الحاجيات المستعجلة من التجهيزات طبية

*  اضافة الى 9 صفقات في طور الابرام بقيمة 47 مليون دينار و15 طلب عروض في طور الانجاز بقيمة 62 مليون دينار

* امضاء اتفاقية تمويل لبناء وتجهيز مستشفيات جهوية من صنف”ب”مع كل من:

 – الصندوق السعودي للتنمية ببكل من الجم بالمهدية وسبيبة بالقصرين بقيمة جملية 90 مليون دينار

– الصندوق الكويتي للتنمية العربية (امضاء الاتفاقية بالأحرف الأولى) بكل حفوز بالقيروان وبغار الدماء بجندوبة وبمكثر بسليانة وبجلمة بسيدي بوزيد بقيمة 180 مليون دينار ( امضاء الاتفاقية مبرمج بموفى شهر سبتمبر 2017)

– امضاء اتفاقية هبة من المملكة العربة السعودية لبناء وتجهيز مستشفى متعدد الإختصاصات بالقيروان بقيمة حوالي 200 مليون دينار

– تحسين خدمات المرفق العام

– ارساء منظومة الخدمات عن بعد: المواعيد بعد

– اعتماد نظام القراءة عن بعد والرشفة الرقمية للملفة الطبية PACS:

– انطلاق التجربة النموذجية بين معهد صالح عزيز والمستشفى الجهوي بسليانة يوم 11 جويلية 2017RIS/PACS

– احداث وحدة طب العيون عن بعد بالمستشفى الجهوي بتوزر

– القيام بالإجراءات الضروريّة للتقليص من مدّة تسجيل الأدوية والحصول على رخص الترويج بالسوق: تم التقليص في المدة في مرحلة أولى بسنة 2017 من 03 سنوات الى سنة واحدة

– تحيين مدونة الأدوية بالمصحات الخاصة

– الانطلاق في المرحلة الثانية للحوار المجتمعي حول إصلاح المنظومة الصحية( 16 ماي 2017)

– تطوير طب العائلة الى اختصاص طبي لتدعيم وتحسين خدمات الخط الأول مع تكوين ميداني مطابق( بالأقسام الجامعية والمراكز الوسيطة ): تخرج أول دفعة من هذا التكوين موفى سنة 2018

– دعم مناظرة الإقامة لسنة 2017 بـ 120 خطّة إضافيّة تشمل 10 اختصاصات ذات أولويّة مع انتدابهم بالجهات الداخلية عند انتهاء التكوين وذلك بتخصيص 03 خطط لكل اختصاص بكل جهة.

– اعداد برامج نموذجيّة للحوكمة ومكافحة الفساد بالمستشفيات العموميّة (المستشفى الجهوي بجندوبة، المستشفى الجهوي بجربة والمستشفى الجامعي بالرابطة) وذلك في إطار شراكة مع صندوق الأمم المتحدة للتنمية (PNUD ).

– في مجال تصدير الخدمات الصحية

 أهم اتفاقيات التعاون الثنائي الموقعة خلال السبعة أشهر الأولى من سنة 2017:

  • السودان تتعلق بسبل تطوير التعاون التونسي السوداني في مجال الصناعات الدوائية وإمكانية الاستثمار بالسودان، أهمية آفاق التصدير التي يوفرها التعاون التونسي السوداني في مجال الأدوية، توفير امتيازات وتسهيلات للمصنعين التونسيين الحاصلين على تراخيص التصنيع في تونس، العمل على تسجيل 500 نوع من الأدوية بالسوق السودانية وضرورة تواجد الأدوية التونسية، توفير الامتيازات التالية لمصنعي الأدوية التونسيين من قبل الجانب السوداني، التصنيع التعاقدي، منح تسهيلات تمويلية عن طريق بنك الاستثمار الصناعي بالسودان،الاعتراف المتبادل لإجراءات التسجيل. الموارد البشرية والتدريب، الحوكمة وإدارة المرافق الصحية والاعتماد، طب الطوارئ والحروق البليغة،  السياحة العلاجية وتصدير الخدمات الصحية، الدواء والمستلزمات الطبية،  التوأمة والشراكة بين المؤسسات الصحية، المعالجة بالمياه المعدنية ومياه البحر.
  • مالي تتعلق بالترحيل الصحي، تكوين إطارات الصحة، الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، مقاومة الأمراض المستجدة، الصناعات الصيدلية، الطب الاستعجالي، السياحة الاستشفائية.
  • النيجر تتعلق ب النظم الصحية،الدواء والصناعات الصيدلية، التكوين، حفظ صحة الوسط حماية البيئة، الدراسات والتخطيط، تنظيم الأسرة.
  • بوركينا فاسو تتعلق بالدواء والصناعات الصيدلية، التكوين، البحث الطبي، الوقاية من الأمراض الجديدة والمستجدة،  الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، الترحيل الصحي،  المعالجة بالمياه المعدنية والاستشفاء بمياه البحر.
  • فلسطين: تتعلق بالرعاية الصحية الأساسية،  الموارد البشرية والتكوين، مجال الدواء والمستلزمات الطبية،  التسيير الاستشفائي والخدمات الصحية،الصحة الإنجابية والسكان،  التخطيط،  إدارة الحوادث والأزمات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.