CEED تونس: الحفل الرسمي لتوزيع الشهائد على الباعثين الشبان

0

المنبر التونسي (CEED تونس) – أصبح لمركز “CEED تونس” موعد دائم ومنتظر ومتجدد وهو الحفل السنوي الرسمي لتوزيع الشهائد على الباعثين الشبان. وتعبّر هذه المنظمة غير الحكومية، التي تهدف إلى مرافقة الباعثين الشبان الحاملين لمشاريع، عن فخرها وسعادتها بمجازاة هؤلاء الباعثين الشبان الجدد وعددهم 31 من الناجحين في برنامجي “CEED Go To Market” و”CEED Grow”.

ويمثّل هذا الموعد المنتظر فرصة لهؤلاء الباعثين اللامعين لتوسيع شبكة علاقاتهم من خلال حضور العديد من الشخصيات المهمّة والمشعّة في هذا الحفل.

ولا شكّ أن هذا الحدث سيكون موعدا للتبادل لا غنى عنه في عالم ريادة الأعمال في تونس.

وشهدت أمسية تسليم الشهائد لهذه السنة شرف حضورعدّة شخصيات معروفة نذكر منها السيدة سعيدة قراش المستشارة الخاصة والناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية المكلّفة بالمجتمع المدني والسيد سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد سليم شاكر وزير الصحة العمومية وسعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس السيد Daniel Rubinstein دون أن ننسى رؤساء المؤسسات الريادية التي تساند مبادرة CEED تونس منذ ثلاث سنوات والعديد من ممثّلي وسائل الإعلام المؤثرة الذين جاؤوا لتغطية هذا الحدث.

وقد وضعت CEED تونس برنامجين للتكوين: برنامج CEED Grow و برنامج CEED Go to market علما بأن المنتسبين إلى المركز المنتفعين من برنامج CEED Grow هم من الباعثين الشبان ومن المسيرين أو رؤساء المؤسسات الذين لهم إمكانيات التطوير لكنهم يصطدمون بتحديات وعراقيل تحدّ من تطوّرهم أو تجعل هذا التطوّر بطيئا.

أما المنتفعون ببرنامج CEED Go To Market فهم خليط بين حاملي مشاريع وباعثين شبان ممّن وضعوا تصوّرا لمنتوج جديد أو خدمة جديدة ويريدون أن يعلنوا عن بدايتهم.

وبهدف تحديد الاستراتيجية الأكثر ملاءمة لمؤسساتهم انتفع المشاركون في هذين البرنامجين على مدى عدة أشهر في إطار تكوينهم بورشات قام بتنشيطها خبراء وباعثون لهم ما يكفي من الخبرة وبدراسات عن حالات لأحسن التطبيقات الخاصة بالمؤسسات التونسية المتألقة وأيضا بلقاءات فردية مع رؤساء مؤسسات محليين ومعروفين وخاصة أيضا بالتبادل المثمر مع باعثين استطاعوا أن يرفعوا نفس التحديات التي واجهها هؤلاء الشبان.

 ولئن تمكنّت CEED تونس اليوم من التألّق والإشعاع فبفضل المجهودات التي يبذلها فريق حيويّ وذي تجربة من الكفاءات التونسية عالية المستوى. ويتكون هذا الفريق من:

* عواطف اللومي الغول رئيسة CEED والرئيس المدير العام لمؤسسة COFICAB ونائبة رئيس الغرفة التجارية والصناعية بتونس.

* عبير مطمطي نائبة رئيس CEED والمدير الأول والشريك المساهم في PWC.

* جيهان بن فضل أمين مال CEED ورئيسة قسم تمويل الشركات لدى MAC SA.

* وفاء مخلوف الرئيس التنفيذي لمنظمة CEED والرئيسة السابقة لمركز المسيّرين الشبان بتونس والمركز الدولي للمسيرين الشبان.

* سنية بن حجّي نائب المدير بمركز CEED تونس.

وقد استطاع فريق CEED أن يقنع مجموعة من المساندين والمستشهرين الأوفياء الذين رافقوا مسار هؤلاء الشبان الذين خضعوا إلى برنامج CEED . ومن بين هؤلاء المساندين نجد رئاسة الجمهورية التونسية و الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ( USAID ) ووزارة التكوين المهني والتشغيل وبنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة والبنك التونسي للتضامن و مؤسسات AKAM و SEAF وTAC وSOTUDIS وSSANGYONG وMIX Learning.

وعرفت CEED تونس كيف تحيط نفسها بأفضل ما هو موجود من أجل مرافقة مسيرة هؤلاء المنتمين الشبان لهذين البرنامجين.

ماذا تعرف عن CEED تونس ؟

تم تأسيس CEED تونس (Center for Entrepreneurship and Executive Development) في مارس 2014 وهو منظمة غير حكومية ممولة منذ بعثها من طرف الوكالة الامركية للتنمية الدولية و تعمل على المساهمة في رفع التحديات التي تعترض الباعثين الشبان من خلال مقاربة تختصّ بها ومحورها تحفيز باعثين معروفين من أجل مرافقة الخاضعين إلى برنامج CEED تونس من خلال اقتسام خبرتهم وكفاءاتهم مع هؤلاء الشبان.

وفي المجموع بادرت CEED تونس بالقيام بما لا يقل عن 780 دورة تدريبية وأنشطة الشبكات. كما تم تكوين حوالي 170 باعثا شابا تم تدريبهم وتأطيرهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة (إلى حدود شهر سبتمبر 2017) منهم 46 % هم أصحاب مؤسسات انطلقت بعد في النشاط . وبفضل هذا البرنامج الطموح تم خلق350 موطن شغل . وليس هذا فقط إذ أن رقم معاملات المؤسسات المساهمة في البرنامج قفز بنسبة 20%.

ويهتمّ مركز CEED تونس بتأطير المؤسسات الصغرى والمتوسطة في مرحلة التطوير من خلال المساعدة والمرافقة في فترة التأسيس ومن خلال الخبراء ورؤساء المؤسسات الذين يوفّرون لهم عمليات تكوين ( ورشات ) واللقاءات ومجموعات التبادل ومن خلال النصائح والتدريب ..

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.