منتدى جيبوتي تونس للاستثمار والتجارة: رئيس جيبوتي يمنح بسام لوكيل وسام الجمهورية ورئيس الحكومة يشارك في المنتدى رفقة 14 وزيرا

0

المنبر التونسي (جيبوتي) – احتضنت عاصمة جيبوتي يومي 17 و18 سبتمبر الجاري، منتدى جيبوتي – تونس للاستثمار والتجارة، بحضور رئيس الحكومة الجيبوتية و14 وزيرا من حكومته، ووفد تونسي يتكون من 35 رجال أعمال يمثلون مختلف القطاعات يترأسه بسام الوكيل رجل الأعمال ورئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، مقابل غياب تمثيل رسمي للجمهورية التونسية.

والوزراء الذين كانوا حاضرين من جيبوتي هم: وزير التجارة حسان حمد ابراهيم، وزير المالية إلياس موسى دولش، وزير الاستثمار علي قلاش بوبكير، وزير التعليم العالي والبحث نبيل محمد أحمد، وزير التعليم والتكوين المهني مصطفى محمد محمود، وزير الإسكان موسى محمد، وزير التجهيز والنقل محمد عبد القادر موسى حالم، وزير الطاقة ياسين حسين بوه ووزير الداخلية حسان عمر محمد ووزير الشؤون الدينية ووزير التضامن الوطني، ووزير مُكلّف باللامركزية، ووزير النهوض بالمرأة، إضافة إلى الوزير الأول.

بسام الوكيل أوضح ، أنه كان من المقرّر أن يرافق وزير تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي أنور معروف الوفد ليمثّل الجمهورية التونسية في المؤتمر، إلا أنه تعذر عليه السفر بسبب ضرورة تفاوضه مع نقابات البريد حول الإضراب الذي فشل في التوصل إلى اتفاق بشأنه ونفّذ يومي 19 و20 سبتمبر الجاري بكامل مكاتب البريد بتونس.

وأضاف الوكيل أن عديد الوزراء أبدوا اهتمامهم بالمؤتمر، إلا أنهم لم يتمكنوا من التحوّل إلى جيبوتي بسبب التحوير الوزاري الأخير، مشيرا إلى أن سفير تونس بجيبوتي حضر على رأس الوفد ومثّل تونس هناك. أما بشأن اختيار جيبوتي لاحتضان هذا المؤتمر، قال الوكيل إنها تعتبر بوابة هامة لتونس للدخول إلى السوق الإفريقية، التي تعبر واعدة.

بسام الوكيل بيّن أن رئيس دولة جيبوتي ينتظر دعوة رسمية من رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، لزيارة تونس سعيا إلى تطوير العلاقات بين البلدين، مثمنا متابعة رئاسة الجمهورية والحكومة لرجال الأعمال في جيبوتي خلال المؤتمر ودعمهم.

وفي إطار هذا المؤتمر، استقبل رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلي يوم الاثنين 18 سبتمبر 2017، رئيس مجلس الأعمال التونسي بسام لوكيل، ومنحه وسام جمهورية جيبوتي تقديرا للدور الذي يلعبه مجلس الأعمال في تطوير العلاقات بين تونس ودول إفريقيا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.