تفعيل صندوق الإستثمار في الطاقات المتجددة ابتداء من سنة 2018

0

المنبر التونسي (الطاقات المتجددة) – سيكون صندوق الإستثمار في الطاقات المتجددة، الذي أحدث بقيمة 100 مليون دينار، والذي سيعمل على دفع المشاريع في مجال الطاقات المتجددة في تونس وإطلاق برنامج الانتقال الطاقي في تونس على أسس صلبة، قابلا للإستغلال بداية من سنة 2018، وفق ما أعلن عنه المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز الطاقات المتجددة محمد الطاهر بالأسود.

وأضاف بالأسود، على هامش لقاء انتظم، يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2017، بالضاحية الشمالية بتونس بين الشركة التونسية للكهرباء والغاز ووكالة بزنس فرانس (الوكالة الفرنسية لخدمة تدويل الاقتصاد الفرنسي)، بأن التمويلات المخصصة لهذا الصندوق، الذي أحدث ببادرة من الشركة التونسية للكهرباء والغاز الطاقات المتجددة، ستوجه لتمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة في مجال الطاقات المتجددة. وأعرب عن أمله في أن تكون البنوك وشركات التأمين وحتى الأفراد من بين المكتتبين في الصندوق.

وتابع المسؤول قوله «يجب التفكير في الطاقات المتجددة ليس فقط باعتبارها موردا تكميليا، لكن أيضا باعتبارها نموذجا للتنمية خاصة في الجهات الداخلية ومنها مناطق الوسط والجنوب اعتبارا الى أنها مشمسة تقريبا أغلب السنة».

وذكر، بأن يوم 15 نوفمبر 2017 يمثل الموعد الأخير لتلقي العروض المتعلقة بطلبات المشاريع التي يتم انجازها حاليا، التي تهم إنتاج ما يقرب ال200 ميغاواط من الطاقات المتجددة في إطار المشاريع الرامية الى تحقيق الانتقال الطاقي وضمان مستوى معين من الاستقلالية الطاقية بالمقارنة مع الوضع الحالي.

ويتعلق الأمر بإنجاز مشاريع متوسطة ذات قدرة 10 ميغاواط بالنسبة للطاقة الفولطوضوئية و30 ميغاواط بالنسبة للطاقة الهوائية فضلا عن مشاريع ذات حجم أقل أهمية مفتوحة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة، لانتاج 1 ميغاواط من الطاقة الفولطوضوئية و5 ميغاواط من الطاقة الهوائية.

من جهته، أشار مستشار التصدير بوكالة بزنس فرانس سليم قريتلي، الى أن 24 مؤسسة فرنسية متعددة الاختصاصات تشارك في هذه التظاهرة لاستكشاف المشاريع المهيكلة للشركة التونسية للكهرباء والغاز.

ويهم الأمر، خاصة، الشركات المختصة في التجهيزات الكهربائية والطاقات المتجددة وشبكات الكهرباء الذكية، فضلا عن الشركات، التي تنشط في مجال الصيانة ومصاحبة المشاريع.

وستوفر اللقاءات يومي 17 و18 أكتوبر 2017 للمؤسسات المشاركة فرصة اكتشاف مشاريع الشركة التونسية للكهرباء والغاز بشكل مفصل والتلاقي مع رؤساء هذه المشاريع لتبادل المهارات وفرص الأعمال.

من جهته، أفاد المسؤول بالادارة العامة لمجمع الدراسات الاستراتيجية بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، رفيق بالزاوية ، أنه بالإضافة إلى مشاريع المحطات التقليدية تطمح شركة الكهرباء إلى إنتاج 1500 ميغاواط من الدورة المزدوجة وبفعل المحركات التي تعمل بالغاز.

وتخطط ذات الشركة، كذلك الى انتاج 300 ميغاواط من الطاقة الفولطوضوئية جنوب البلاد، واحداث محطة للطاقة الرياح مركزية لانتاج 80 ميغاواط بجبال طباقة من ولاية قبلي في إطار مساهمة الشركة التونسية للكهرباء والغاز في تحقيق أهداف المخطط الشمسي حتى سنة 2020.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.