رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك: أكثر من 80% من مكونات السيارات والملابس ومواد التجميل مقلدة

0

المنبر التونسي (إرشاد المستهلك) – كشف رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، لطفي الرياحي، يوم الخميس 19 أكتوبر 2017، أن أكثر من 80 بالمائة من سوق مكونات السيارات والملابس ومواد التجميل في تونس مقلدة ولها تداعيات صحية واقتصادية وخيمة، وهو يعدّ “مؤشرا خطيرا جدا” خاصة وأن بيانات دولية تقدر عائدات هذه التجارة إلى نحو 500 مليار دولار سنويا عبر العالم.

وأبرز الرياحي، خلال افتتاحه للمنتدى الثالث لمكافحة تقليد العلامات التجارية تحت شعار “تقليد العلامات من يوقف النزيف” من 19 إلى 22 إكتوبر 2017، والذي شهد اتلاف ما يناهز عن 100 الف منتج مقلد حجزته مصالح الديوانة وجهاز المراقبة الاقتصادية “ضرورة توعية وتحسيس المواطن بالتداعيات الصحية والاقتصادية لهذه الظاهرة التي عرفت تطورا كبيرا” مؤكدا ان الدولة ستقف بالمرصاد امام كل الاشخاص الذين يروجون للسلع المقلدة.

وحث الرياحي المستهلك على عدم شراء هذه المنتجات التي يعرضها الباعة المتجولون بطرق عشوائية والتي أصبحت اليوم تباع بأسعار زهيدة تغري المواطن، نظرا لتداعياتها الصحية على غرار حالات الاحتراق بشرة الوجه الى جانب تسببها في حوادث مرور خطيرة جراء مكونات السيارات المقلدة مثل الفرامل.

وأشار إلى أن منظمة التعاون والتنمية والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع هياكل حماية الملكية الفكرية بالاتحاد الاوروبي أعدت دراسة كشفت فيها أن رقم معاملات المنتوجات المقلدة يناهز 500 مليار دولار سنويا ويشهد نموا بنحو 10 بالمائة سنويا الى جانب المخاطر الصحية للظاهرة مضيفا ” أنه لا توجد احصائيات دقيقة على الصعيد الوطني حول حجم هذه الظاهرة”.

وأشار مهدي محجوب مدير عام شركة” الكيا” في تونس ,من جهته ,أن السلع المقلدة لقطاع الغيار التي تباع حاليا في تونس بكميات كبيرة وباسعار متدنية من شأنها ان تكون لها عواقب وخيمة على بقية مكونات السيارة مثل الفرامل وغيرها وهو يمكن أن يتسبب في حصول حوادث مرور يمكن أن تحصد أرواح بشرية.

وأكد والي تونس عمر منصور أن تونس اتخذت العديد من الاجراءات للحد من ظاهرة بيع السلع المهربة التي اصبحت تغزو الاراضي التونسية وبطريقة تسيئ للمستهلك التونسي أهمها التصدي للانتصاب الفوضوي الذي يعد من اهم الاسباب وراء تكاثر وجود هذه الظاهرة.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.