تونس تتسلم رسميا شارة الاعتماد الدولي كمركز إقليمي للتدريب في أمن الطيران المدني بمنطقة أوروبا وإفريقيا والشمال الأطلسي

0

المنبر التونسي (الطيران المدني) – تسلمت تونس، يوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2017، رسميا شارة الاعتماد الدولي كمركز اقليمي للتدريب في امن الطيران المدني بمنطقة اوروبا وافريقيا والشمال الاطلسي تابع لوكالة الطيران المدني الدولي ” الايكاو” والتابعة بدورها لمنظمة الامم المتحدة.

وأوضح المدير العام للمركز الاقليمي لامن الطيران المدني التابع للـ”ايكاو”، حسن الصديق، بمناسبة تسلم تونس لهذا الاعتماد على هامش الندوة الدولية، التي تعقدها المنظمة الدولية للطيران المدني “حول التدريب في مجال الطيران المدني” من من 5 الى 7 ديسمبر 2017 بقمرت، أن 196 بلدا من مختلف جهات العالم ستنتفع بهذا المركز مبرزا ان منظمة الامم التحدة قد رصدت له ميزانية تقدر ب12 مليون دولار (7,29 مليون دينار).

وابرز الصديق ان هذا المركز يعد اول مركز تدريب اقليمي خاص في العالم يتحصل على هذا الاعتماد الدولي. وتابع مفسرا، ان هذا المركز سيؤمن تكوين وتدريب الاطارات العليا في مجالات امن الطيران بتونس ودول العالم على غرار كبار المسؤولين بامن الطيران وشركات النقل الجوي ومشغلي المطارات وكل المتدخلين في قطاع الطيران المدني.

وقال في السياق ذاته، إن اعتماد تونس كمركز اقليمي من ضمن 31 مركزا بالعالم، يشكل اعترافا دوليا من طرف المنظمة الدولية للطيران المدني بقدرة تونس على حفظ امن الطيران في كل مطاراتها ونقل المعرفة وعلوم امن الطيران الى كافة العاملين بالقطاع في المنطقة وفي العالم.

وأضاف أنّ هذا الاعتماد سيجدد الثقة في تونس كوجهة سياحية واقتصادية آمنة لكل الزائرين والسياح والمستثمرين من مختلف بقاع العالم في وقت تعيش فيه المنطقة العديد من المخاطر والتهديدات الارهابية الى جانب تطويره لمداخيل العملة الصعبة للبلاد وجعلها وجهة استقطاب عامة.

وأفاد الرئيس المدير العام لديوان الطيران المدني والمطارات، خالد الشلي، من جهته، ان الديوان عمل، على مدى السنوات الماضية، على تامين دورات تدريبية تتطابق والمعايير الدولية وتشريعات الطيران، لفائدة مختلف العاملين صلب الديوان مؤكدا انه بات اليوم يزخر بكفاءات عالية في مجال امن الطيران.

وابرز ان هذا المركز العالمي سيساهم في تجويد تكوين هذه الاطارات والموظفين في علاقة بامن المطارات والطيران ملاحظا ان لتونس من الكفاءات المختصة في مجال التدريب علاوة ما يتوفر بها من قدرات لوجستية لاستضافة اكبر عدد من الدول.

واشار الى ان الميزانية التي يرصدها ديوان الطيران المدني والمطارات سنويا للتكوين في امن المطارات تقدر ب1 مليون دينار سنويا مضيفا في ذات السياق ان الميزانية المرصودة للتجهيزات لسنة 2018 تقدر بحوالي 40 مليون دينار.

يذكر ان هذه الندوة الدولية، التي تحتضنها تونس على مدى يومين وتسجل مشاركة نحو 60 بلدا، ستخصص للنظر في مختلف المشاكل والعراقيل التي يعاني منها قطاع الطيران المدني في ظل التهديدات الأمنية المختلف ومحاولة ايجاد الحلول الملائمة لها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.