رؤساء الكتل النيابية يجمعون على ضرورة مزيد تفعيل الدور الرقابي لمجلس نواب الشعب

0

المنبر التونسي (مجلس نواب الشعب) – أفادت ليليا يونس الكسيبي، رئيسة كتلة “آفاق تونس” بالبرلمان، بأن رؤساء الكتل النيابية أجمعوا خلال ندوة الرؤساء المنعقدة،  يوم الأربعاء 20 ديسمبر 2017، على ضرورة مزيد تفعيل الدور الرقابي لمجلس نواب الشعب.

وقالت الكسيبي أن ندوة الرؤساء نظرت في مذكرة لتحسين الدور الرقابي للمجلس، مبرزة أن رؤساء الكتل أجمعوا على ضرورة ألا يغطي الدور التشريعي للبرلمان على دوره الرقابي.

وبينت أنه تم الاتفاق على تخصيص يوم الأربعاء من كل أسبوع لتفعيل الدور الرقابي للمجلس ولعمل اللجان الخاصة التي تقوم بزيارات ميدانية في إطار عملها الرقابي، مشيرة إلى أنه وقع التطرق إلى أهمية ضبط منهجية واضحة ومحددة للرقابة والآليات الضرورية الواجب التركيز عليها.

ولاحظت الكسيبي أن ندوة الرؤساء أكدت كذلك على أهمية إصدار الأوامر التطبيقية التي تتبع المصادقة على القوانين بالبرلمان حتى تدخل حيز التنفيذ، مشيرة إلى أنه في بعض الأحيان يكون هنالك مدة زمنية طويلة نسبيا بين المصادقة على القانون وإصدار الأمر التطبيقي الخاص به من قبل الحكومة.

وذكرت في هذا الصدد بأن الأمر التطبيقي الخاص بقانون الانتزاع من أجل المصلحة صدر بعد أكثر من سنة من المصادقة على القانون على الرغم من أن الحكومة طلبت استعجال النظر في القانون.

كما نظرت ندوة الرؤساء في روزنامة عمل المجلس خلال الثلاثية الأولى من السنة المقبلة (جانفي، فيفري، مارس)، وأشارت إلى وجود زخم كبير في القوانين التي تمت برمجتها للنظر فيها في تلك الفترة.

وقالت إنه يجب أن يتواءم عدد القوانين مع المدة الزمنية المخصصة لمناقشتها حيث أنه لا يمكن إنهاء مناقشة أكثر من 23 قانونا في ظرف ثلاثة أشهر فقط.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.