PRECISIUM TUNISIE تنظّم حملة للسلامة المرورية للحدّ من عدد الوفيات الناجم عن حوادث الطرقات

0

المنبر التونسي (السلامة المرورية) – تُنظّم شركة PRECISIUM TUNISIE بالتعاون مع شركائها، وتحت إشراف المرصد الوطني لسلامة المرور، حملة للسلامة المرورية للحدّ من عدد الوفيات الناجم عن حوادث الطرقات.

  • في سنة 2017، فقد أكثر من 1282 مواطنا حياتهم في حوادث الطرقات،
  • في سنة 2017، أُصیب أکثر من 9919 مواطن في حوادث الطرقات،
  • يفقد مواطن تونسي حياته كل سبع ساعات بسبب حادث طريق.

في سنة 2014، تُوجّت ألمانيا بكأس العالم لكرة القدم، بينما توجّت تونس في المقابل بلقب البلد الأعلى نسبة في عدد الوفيات جرّاء حوادث الطرقات، مع أنه يجدر بالذكر أن هذه النسب قد تحسنت خلال سنتي 2015 و2016.

لا تُعتبر حوادث الطرقات أمرا محتومـا ولا يمكن التخفيض من عددها ما دمنا نُحمّل القدر مسؤولية هذه الكوارث الفادحة. فحدوثها لا يعكس سوى انعدام الوعي لدى غالبية السائقين والشارع بشكل عام.

كذلك، فإن العدد المتزايد للسيارات المسجلـة (يُسجّل ارتفاعا كل سنة بمعدّل ستين ألف سيارة جديدة)، وحالة الطرقات في تونس وانعدام الرقابة على الجودة لقطاع سلامة قطع الغيار المهربة (بما في ذلك الإطارات المطاطية) تعزز هذه الآفة التي غالبا ما تُحوّل السيارات إلى توابيت.

ستُشرف شركة Precisium Tunisie على تنظيم نقاش بنّاء حول آفة حوادث الطرقات.

 Precisium علامة تجارية تنتمي لـمجموعة  Groupe Alliance Automotive، وهي واحدة من أوّل مجموعات التوزيع المستقلة لقطع غيار السيارات في أوروبا، وتملك أكثر من 650 ورشة إصلاح السيارات و200 ورشة إصلاح هياكل السيارات في فرنسا.

تم بعث Precisium Tunisie بفضل مبادرة من مجمع بن جمعة و بمساهمة أكبر شركات التأمين بتونس (تعاونية التأمين للتعليم، وشركة التأمين ستار، AMI، كتاما، والتكافلية). وتتمثل مهمتها في تقديم حلول جاهزة لشركات التأمين وحُرفائها لإصلاح وصيانة العربات التي تعرضت لحوادث من قبل فرق ذات كفاءة وبأسعار معقولة، وفقا للمواصفات التي تؤكد على الجودة والشفافية تجاه الحريف.

تُركّز Precisium Tunisie نشاطها حول العواقب المادية لحوادث الطرقات إلاّ أنها تعتزم أن تصبح مؤسسة وطنية ورائدة في مجال الحماية والسلامة المرورية بدعم من المرصد الوطني لسلامة المرور الذي يعتبر الهيكل الحكومي الوحيد والممثل للقطاع وبدعم الجامعة التونسية لشركات التأمين وكتاما وتعاونية التأمين للتعليم وتأمينات AMI.

 وبالتالي أعلنت الشركة عن فتح نقاش وطني حول حوادث الطرقات في أوائل شهر جانفي 2018، بحضور العديد من وسائل الإعلام.

وهذه بادرة أولى من نوعها في تونس ستُحدّد بوضوح عواقب الحوادث على حياة الإنسان والخسائر المادية والمعنوية المرتبطة بها كما ستحاول إيجاد حلول بنّاءة وملموسة للحد من عدد الحوادث وتكاليفها الضخمة.

وستجمع Precisium Tunisie حول هذه المائدة الجامعة التونسية لشركات التأمين لتقييم الخسائر المالية الناجمة عن حوادث الطرقات والمرصد الوطني لسلامة المرور لتجميع رأي موضوعي حول الوضع الحالي، ونقابة مورّدي السيارات لتقييم الجهود التي تقوم بها العلامات التجارية للتخفيف من خطر العربات، وستتدخل نقابة خبراء السيارات للحديث عن جودة الإصلاح أما نقابة تجار قطاع الغيار فسيتحدثون عن الحلول الكفيلة بالقضاء على التهريب وتسويق القطع المفتقرة للجودة..

وفي نهاية النقاش، يأمل المشاركون جمع مجموعة من المبادرات والقرارات التي سيقترحها مختلف الأطراف وتحديد تآزر إيجابي ونبيل لإنقاذ المزيد من الأرواح البشرية. ولمواصلة هذا النقاش وترجمة مقترحاته إلى أفعال، ستُنظّم مؤسسة Precisium Tunisie  ورشات تدريبية لفائدة أعوانها الذين سيتولون إصلاح السيارات وهو من شأنه أن يسمح لهم بالوصول إلى المعايير الدولية (الجودة والشفافية).

ولتعطي وزنا أكبر لهذا النقاش في المستقبل، ستنطلق حملة وطنية للسلامة على الطرقات بداية من يوم 18 ديسمبر لتوعية السائقين التونسيين بالعواقب الوخيمة التي تؤثر على الأُسر في حوادث المرور القاتلة. وستتفادى الحملة الصور العنيفة لتُبرز بطريقة رصينة الأحلام التي تندثرأو ستبرز ببساطة لحظات عيش سُرقت منا في وقت مبكر جدا…

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.