افتتاح مشروع التعاون التونسي القطري المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية

0

المنبر التونسي (تكييف المنتجات الفلاحية) – في اطار التعاون القائم بين وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ومؤسسة الشيخ الثاني بن عبد الله  للخدمات الانسانية “راف”،  أشرف يوم الثلاثاء 06 فيفري 2018، السيد سمير الطيب، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، على حفل افتتاح مشروع التعاون التونسي القطري “المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتجات الفلاحية” بمنطقة “بوربيع” من معتمدية المحمدية ولاية بن عروس، وذلك بحضور كل من سعادة سفير دولة قطر بتونس والسيد مدير صندوق الصداقة القطري (الممول الرئيسي للمشروع) بالإضافة الى ممثلين عن مؤسسة الشيخ الثاني بن عبد الله للخدمات الانسانية “راف” والسيد والي بن عروس.

وفي كلمة الافتتاح أشاد السيد سمير الطيب بمستوى التعاون الذي شهدته العلاقات التونسيّة القطريّة في المجال الفلاحي خلال السنوات الأخيرة. مؤكدا مزيد العمل على توثيقها وتمتينها خدمة لمصالح شعبي البلدين الشقيقين. كما نوه الطيب بدعم مؤسسة راف وحرصها على تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والمتمثلة في “تركيز وحدة تكييف وتحويل الحلزون” بتكلفة جملية تقدّر بحوالي 2.6 مليون دينار لدعم الشركة التعاونية المركزية لمربي الحلزون قصد تثمين صادرات منتجات منخرطيها والنهوض بها وإيجاد أسواق خارجيّة هامّة لمنتجات الحلزون. داعيا  صندوق الصداقة القطري  الى مواصلة دعمه للمشروع وتنفيذ بقية مراحله.

وأوضح وزير الفلاحة أن قطاع تربية الحلزون يُعدّ من الأنشطة الجديدة والواعدة في مجال الاستثمار الفلاحي وله إمكانيّات هامّة في خلق العديد من مواطن الشغل خاصّة لفائدة الشباب. مبينا أن الوزارة حرصت على تنظيم الناشطين في هذا المجال الواعد صلب شركات تعاونية باعتبار أهميّة تجميع الفلاحين وخاصة الصغار منهم في شركات تعاونية للخدمات الفلاحية مهيكلة وتوفّر لهم عديد المزايا على غرار اقتناء مستلزمات الإنتاج بأقل كلفة والتأطير الملائم وتساعدهم على تسويق منتجاتهم دون تدخّل من الوسطاء بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة والإرشاد والإحاطة بالأعضاء المنخرطين صلب الشركة لتطوير وتحسين أدائهم وتنويع المنتوج وإعطائه القيمة المضافة التي يستحقها وذلك باستعمال التقنيات المتطوّرة والأساليب المناسبة للعرض والتعليب والتغليف مواكبة لمتطلبات السوق ورغبات المستهلك.

مع العلم أن هذا المشروع النموذجي يندرج في إطار هبة تنموية بتمويل من طرف صندوق قطر للتنمية شاملة لكل مراحل المشروع من دراسات، بناءات وتجهيزات، وقد أشرف على تنفيذه صندوق الصداقة القطري بالتعاون مع وكالة النهوض بالإستثمارات الفلاحية.

ويسعى هذا المشروع الى تعزيز روح العمل الجماعي بين الفلاحين وتشجيعهم على التجمع صلب شركات تعاونية قصد تحسين مردوديتهم والنهوض بقطاعات الاستثمار الفلاحي الخاص.

ويعد “المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتوجات الفلاحية”  نواة أولى وأساسية تعمل على حفظ وتثمين المنتجات الفلاحية واعطائها قيمة مضافة وذلك باستعمال أساليب عصرية في عملية التحويل والعرض والتعليب مواكبة لمتطلبات السوق ورغبات المستهلك.

ويتكون المشروع من جزئيين وهما:

  • مركز مساندة الشركات التعاونية : يهدف الى إرشاد وتأطير منخرطي الشركات التعاونية لدعم إنتاجية مستغلاتهم والرفع من مردوديتها وتحسين جودة المنتوجات الفلاحية.
  • مصنع التحويل وتكييف المنتوجات الفلاحية : يعمل على تدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الفلاحية في السوق الداخلية والخارجية من خلال توفير  منتوجات فلاحية محولة ذات جودة عالية تستجيب للمواصفات العالمية.

وسيعمل المشروع في مرحلته الأولى على دعم قطاع الحلزون بإعتباره اصبح أحد القطاعات الواعدة في مجال تسويق و تصدير المنتجات الفلاحية في تونس و ذلك بالنظر الى تنامي الطلب العالمي والإهتمام التجاري.

سيقوم “المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتوجات الفلاحية” بإحتضان الشركة التعاونية لمربي الحلزون وتمكينها من استغلال المبنى والتجهيزات وتوفير مواطن شغل جديدة  في هذا القطاع وذلك بطاقة استيعاب أولية مباشرة  لـ 70 عامل في المصنع و60 مربي حلزون و300 عامل فلاحة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.