200 مليون امرأة ضحايا ختان الإناث

0

المنبر التونسي (ختان الإناث) – يوافق السادس من فيفري من كل عام، اليوم العالمى لعدم التسامح مع ختان الإناث، ويقدر عدد النساء والبنات اللاتى خضعن للختان بحوالى 200 مليون سيدة، حسب آخر التقديرات، وتصل نسبة البنات ضحايا الختان فى سن أصغر من 14 عامًا إلى ما يقرب من 44 مليونا، ويرجع الفضل فى تحديد يوم عالمي لرفض الختان إلى الراحلة “ستيلا أوباسانجو”، زوجة الرئيس النيجيرى الراحل “أولوسيجون أوباسانجو”، والتى طالبت فى مؤتمر اللجنة الإفريقية الدولية المعنية بالممارسات التقليدية التى تؤثر فى صحة المرأة والطفل، فى مايو عام 2005، بتحديد يوم عالمى للتوعية بمخاطر جريمة ختان الإناث، ترعاه منظمة اليونيسيف..

ومن وقتها أصبح 6 فيفري اليوم العالمىي لرفض ختان الإناث. ووفقًا للموقع الرسمى لمنظمة الصحة العالمية WHO، فإن السيدات والبنات اللاتى تعرضن للختان مررن بتجارب مريرة ذات عواقب وخيمة، سواء على المدى القريب أو البعيد، فمضاعفات ما بعد الختان لا تؤثر فقط على الجانب النفسى ومخالفة حقوق الإنسان، بل لها أيضا تأُثير سلبى على صحة المرأة، ومن أخطار الختان:

1- الآلام الشديدة:

استئصال الخلايا العصبية من الجهاز التناسلى تؤدى لآلام شديدة، حتى أن التخدير اللازم فى الختان نادرا ما يتم استخدامه بصورة صحيحة وفعالة، كما أن فترة التعافى ليست قصيرة ومؤلمة للغاية، وتعتبر ممارسة الختان من الدرجة الثالثة هى الأبشع، حيث تتم بصورة أكثر وحشية، يتم فيها استئصال جزء أكبر من الجهاز التناسلى وهو الأمر الذى يتطلب فترة تعافى أطول ويصاحبها آلام أشد وأكثر حدة.

2- النزيف الحاد:

النزيف بصورة عامة يحدث مع العملية، لكن الأمر الخطير أن قطع الشريان البظرى يزيد من حدة النزيف بجانب التأُثير الحادث من قطع الأوعية الدموية الأخرى.

3- التهابات الأعضاء التناسلية:

تتعرض المرأة لصدمة شديدة بسبب الآلام أو العدوى والنزيف، ويتسبب الختان فى ألم مزمن وحاد وزيادة فى الإفرازات والحكة، والتى قد تؤدى لظهور الخراجات وقرح الأعضاء التناسلية.

4- تورم الأنسجة التناسلية:

يحدث التورم نتيجة للاستئصال، بجانب العدوى والالتهاب الموضعى، كما يتسبب تورم الأنسجة التناسلية فى آلام مزمنة بمنطقة الظهر والحضور.

5- العدوى:

يمكن لأى عدوى أن تنتشر باستخدام الأدوات غير المعقمة (والتى تستخدم غالبا مع أكثر من امرأة)، بجانب الأدوات الأخرى المستخدمة وقت التعافى.

6- فيروس نقص المناعة (الإيدز):

ليست هناك علاقة مؤكدة بين الإيدز والختان حتى الآن، إلا أن استخدام الأدوات مع امرأة مصابة بمرض الإيدز ينقل الفيروس إذا تم استخدام نفس الأدوات مع نساء أخريات بدون التعقيم الصحيح للأدوات.

7- مشاكل التبول:

الختان يؤدى لمشاكل احتباس البول بسبب تورم الأعضاء والألم الحادث بمجرى البول بصورة عامة، وإذا لم يتم علاج التهابات المسالك البولية قد يؤدى ذلك لتطورات خطيرة مثل التهابات الكلى، والتى قد تسبب الفشل الكلوى وتسمم الدم ثم الموت.

8- ضعف التئام الجروح:

الالتئام غير الكامل للجروح يؤدى لآلام حادة مع ندوب قوية ويصل إلى حد العدوى.

9- المضاعفات النفسية:

الألم والصدمة والضغط النفسى على المرأة قبل وأثناء وبعد التعرض للختان هو أمر خطير، وصفته أغلب النساء بـ”التجربة الصادمة”.

10- الدورة الشهرية:

يتسبب الختان فى انسدادات فتحة المهبل، والتى قد تؤدى لعسر الطمث، وهو الحيض المؤلم، حيث تكون دماء الدورة الشهرية غير قادرة على المرور إلى خارج الجسد، مما يسبب ألم مزمن خاصة بين النساء اللاتى تعرضن للنوع الثالث من الختان.

11- الصحة الجنسية:

الإزالة والتشويه الذى يتم فى الجهاز التناسلى يؤثران على مستقبلات الحس والشعور، مما تؤدى لانخفاض الرغبة الجنسية، بل وفى أحيان كثيرة تنعدم تماما، كما أنها تسبب آلامًا أثناء الممارسة الجنسية بسبب قلة السوائل الملينة والمسهلة للعملية أثناء الإيلاج، وقد يصل الأمر أحيانا إلى حد الصدمة العصبية، والتى تربط بذكريات الختان السلبية وتتطلب تلك الحالة تدخلا نفسيا من المتخصصين.

12- مضاعفات الولادة:

التشويه الناتج عن الختان يؤدى إلى صعوبة فى عملية الولادة الطبيعية، وبل ويؤثر على الولادة القيصرية أيضا، حيث تزيد معدلات النزيف المزمن فى وقت مابعد الولادة، بجانب أنه يكون هناك جهد أكبر فى عملية الولادة.

13- ناسور الولادة:

بالرغم من أنه ليس هناك علاقة مباشرة بين الختان والإصابة بناسور الولادة؛ فإن هناك تأثير واضح خاصة بين عملية الولادة الطويلة العسرة بسبب الختان وظهور الناسور، ما يجعل الختان مؤثر بطريقة أو بأخرى على الإصابة بهذه الحالة، والتى يظهر فيها ناسور (فتحة) إما بين المستقيم والمهبل أو بين المثانة والمهبل.

14- مخاطر أثناء الولادة:

 مضاعفات الختان وصلت إلى زيادة معدل وفاة الأجنة أثناء الولادة بجانب التشويه الذى يحدث فى الجهاز التناسلي.

15- الموت:

قد تؤدى العدوى والمضاعفات إلى تلوث الجروح بالجراثيم، وهو ما يعرف بمرض (التيتانوس)، ما يؤدى إلى النزيف الحاد، ومن ثم الوفاة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.