إتّفاق بين تونس والجزائر حول إمكانية تمديد إستغلال الغاز المتجه إلى إيطاليا

0

المنبر التونسي (اتفاق تونسي جزائري)- أفاد وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجدّدة خالد قدّور أنّ هناك “إتّفاق بين تونس والجزائر حول إمكانية التمديد في إستغلال جزء من أنبوب الغاز الجزائري العابر للأراضي التونسية نحو إيطاليا“.

وأوضح  قدّور، في تصريح صحفي على هامش الجلسة المغلقة لاجتماع اللجنة المشتركة التونسيّة الجزائريّة للطاقة عقدت بتونس، يوم الثلاثاء 27 فيفري 2018، أنّ المفاوضات ستنطلق خلال شهر مارس 2018.

وانطلقت بعد مفاوضات بين تونس وإيطاليا، منذ بداية فيفري 2018، جولة جديدة من المفاوضات بخصوص إمكانية التمديد في إستغلال أنبوب الغاز العابر للاراضي التونسية وتحديد صيغة تكفل مواصلة إستغلاله، علما وأنّ الإتفاقات، التّي تسمح باستغلال تونس لهذا الأنبوب، ينتهي مفعولها بحلول سبتمبر 2019.

ويمتد أنبوب نقل الغاز الجزائري على 400 كلم داخل الأراضي التونسية من الحدود التونسية الجزائرية الى سواحل الهوّارية شمالا ويمكن من نقل 12 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، حسب وكالة تونس افريقيا للأنباء.

وتتوقع الحكومة التونسية تحصيل عائدات من عبور أنبوب الغاز الجزائري للاراضي التونسية بقيمة 473,8 مليون دينار خلال 2018 مقابل مداخيل بنحو 440 مليون دينار خلال 2017.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.