الدورة الأولى لمهرجان قصص حول الماء من 22 إلى 24 مارس

0

المنبر التونسي – بمناسبة الأسبوع العالمي للماء تحتضن ولايتي سيدي بوزيد والقيروان الدورة الأولى لمهرجان قصص حول الماء وذلك من 22 إلى 24 مارس 2018 وذلك في إطار التعاون الدولي الألماني GIZ.

تعتبر تونس من بين الدول التي تقع تحت عتبة الفقر المائي حيث تواجه البلاد منذ عدة سنوات حالة من ندرة وشح المياه الا أن معظم السكان ليسوا على دراية بذلك. وتمثل تلبية احتياجات السكان من الماء تحديا بالنسبة للحكومة التونسية، ولكن الحلول التقنية يجب أن تكون مصحوبة بتغيير السلوكيات من أجل الاقتصاد في الماء.

ستطلق وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري قريبا حملة وطنية لزيادة الوعي من أجل الاقتصاد في الماء. وفي هذا السياق يندرج مهرجان الماء بكل من القيروان وسيدي بوزيد. تهدف هذه التظاهرة الى اعلام المواطنين في هذه الولايات بوضعية الموارد المائية وتوعيتهم من أجل حسن التصرف فيها.

يوم 22 مارس بالسبيخة “مسابقة EAUcole”: أطلق التعاون التنموي الألمانيGIZ منذ بداية السنة الدراسية سلسلة من الأنشطة التوعوية للشباب والتي ستتوج باحتفال ”يوم الماء” بدار الثقافة بالسبيخة.

 14 مدرسة ابتدائية و4 مدارس اعدادية مدعوون الى تقديم انتاجاتهم الفنية بمناسبة هذه التظاهرة. كما سيتم بعث ”شرطة الماء” متكونة من تلاميذ المدارس الابتدائية بالجهة من أجل القيام بعمليات تدقيق في المؤسسات العمومية بهدف زيادة الوعي بالممارسات الجيدة.

أيام 22، 23 و24 مارس: سيعقد مهرجان القصص حول الماء بالقيروان وسيدي بوزيد. ستة حكواتيات اصيلات جهتي قرقنة والكاف، ينقلن عن طريق القصص العادات الجيدة من أجل المحافظة على الموارد المائية. ولقد فازوا، في أوائل شهر مارس بمصر، بجائزة في ورشةعمل ”أبطالالشبابالمتوسطيللمياهحولالحلولالمستندةإلىالطبيعةلإنقاذمياهحوض البحرالأبيضالمتوسط” وذلك لمساهمتهن في زيادة الوعي.

يوم 25 مارس: تنظيم مسيرة رمزية تحت عنوان ”معا من أجل المحافظة على الماء”بساحة فسقية الأغالبة بالقيروان تتبعها أنشطة احتفالية حول التصرف المندمج للموارد المائية بتنشيط الفنان ”جعفر القاسمي”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.