امضاء اتفاقيات تعاون في المجال الفلاحي بين وزارة الفلاحة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

0

المنبر التونسي – في إطار  التعاون بين وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وقع يوم الجمعة 30 مارس 2018، بمقر الوزارة،  كل من السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والسيد مايكل جورج حاج منسق المكتب الجهوي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بشمال افريقيا  4 اتفاقيات.

وتتمثل الاتفاقيات في:

         اتفاقية تعاون جنوب جنوب بين تونس والمغرب ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وتهدف الاتفاقية الى تحسين الأمن الغذائي ومقاومة الفقر

         مشروع فني حول نجاعة وانتاجية المياه وديمومتها في دولNENA في أفق سنة 2030

         مشروع استعمال الطاقة الشمسية في مجال الري فيدولNENA

         دراسة استراتيجية  تطوير قطاع الزياتين بتونس

وبالمناسبة أفاد السيد مايكل جورج حاجأن هذه الاتفاقيات ستساهم في ارساء الخطة الوطنية للقطاع الفلاحي في تونس خاصة وأنها تتعلق بالموارد المائية وبإدخال التكنولوجيات المتقدمة في هذا المجال وبتطوير استراتيجية قطاع انتاج الزيتون وما له من أهمية في الاقتصاد التونسي وفي ادارة الموارد الطبيعية بشكل مستدام. مضيفا أن اتفاقية التعاون الثلاثي بين تونس والمغرب ومنظمة FAO ستساهم من جهتها في تبادل الخبرات الناجعة بين الدول الأعضاء المشاركة في هذا الاطار.

كما عبر جورج حاج عن تطلعهفي السنوات القادمة لتسهيل نقل الخبرات التونسية في مجال الفلاحة والغابات والصيد البحري الى الدول النامية وخاصة الى الدول الافريقية.

من جهته أشاد السيد سمير الطيب  بالتعاون القائم مع منظمة FAO، مبرزا دعم المنظمة في تحسين وتطوير الانتاج في جل القطاعات الفلاحية في تونس.

كما أفاد الطيب أن هذه الاتفاقيات تهتم بالقطاعات الحساسة في تونس وهي الماء وزراعات الزيتون. وأنها تدخل في اطار دعم خبرات التعاون الثلاثي بين تونس والمغرب والمنظمة. مبينا أن هذه المشاريع من شأنها أن تحسن أداء العنصر البشري بتبادل التجارب والتكوين والتأطير بما يتماشى مع برامج وزارة الفلاحة التي تهدف الى الانتقال من الفلاحة التقليدية الى الفلاحة العصرية.   

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.