توفيق الراجحي: إصلاح منظومة دعم المحروقات يقترح تعديلات آلية للاسعار كل ثلاثة أشهر

0

المنبر التونسي – كشف الوزير المكلف بالاصلاحات الكبرى، توفيق الراجحي، ان دعم المحروقات لسنة 2018 سيكلف البلاد 3 مليون دينار (م د)، مقابل 1500 م د (هذه المنتوجات والكهرباء)، متوقعة في ميزانية الدولة لسنة 2018، وذلك بسبب ارتفاع سعر البرميل (حاليا يبلغ 64 دولارا) وعدم تطبيق الاصلاح المتعلق بالتعديل الالي للاسعار.

واضاف الراجحي خلال ندوة شراكة “دوفيل” المنعقدة، يوم الخميس 29 مارس 2018، بتونس، ان إصلاح منظومة دعم المحروقات يقترح تعديلات آلية للاسعار كل ثلاثة أشهر، بيد انه لم يتحقق، حتى الان، سوى تعديلان فقط.

وتطرق الوزير الى العراقيل التي حالت دون تفعيل الاصلاحات الكبرى التي تحتاجها البلاد حتى تتمكن من تغيير المنوال الاقتصادي، لا سيما عدم الاستقرار السياسي وتغير الحكومات علاوة على تصور وتحديد اولويات الاصلاحات وهي مهمة تتطلب وقتا طويلا بسبب محدودية قدرات الادارة العمومية.

واضاف في ذات السياق ان “الإدارة التونسية لا تتوفر لديها القدرة للعمل على هذا العدد من القوانين (التي تتطلب الاصلاح) في وقت قصير“.

وقال الراجحي إنه تم في سبيل تجاوز هذه الصعوبات، اللجوء الى المساعدة الفنية من طرف عدد من المنظمات العالمية واحداث وزارة مكلفة بالاصلاحات.

واثار الوزير جملة من الصعوبات التي يواجهها المسار الاصلاحي في تونس، ومنها التوافق او غياب التوافق على سبيل المثال في ما يتعلق باصلاح نظام التقاعد وايجاد حلول لاشكاليات الصناديق الاجتماعية.

وقد توقف هذا الإصلاح الرئيسي منذ سنة 2015، وبهدف تجاوز هذا التعطيل تم في سنة 2016، إنشاء لجنة ذات رئاسة دورية، على مستوى رئاسة الحكومة، تضم ممثلين عن جميع الأطراف المعنية بما في ذلك الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد العام التونسي للشغل.

وتوصلت اللجنة، بعد 10 أشهر من التشخيص، الى نفس النتائج التي خلصت اليها سابقا الحكومة (ضرورة الترفيع في سن التقاعد ومساهمات الضمان الاجتماعي)، حسب مسؤول الحكومة.

وذكر الراجحي انه على الرغم من هذا العمل الجماعي، فقد جوبه اقتراح الترفيع في مساهمات المشغلين بنقطتين بالرفض من قبل ممثليهم. وشدد الوزير على خصوصية التجربة التونسية التي تنفذ إصلاحاتها بالتوازي مع المسار الانتقال الديمقراطي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.